المقالات المنشورة بهذا القسم تعبّر عن رأي كاتبها فقط و لا تعبّر بالضرورة عن رأي نواة

بصفتنا باحثين وباحثات وأعضاء من المجتمع المدني، من الجنوب والشمال، نؤكّد موقفنا المشترك من ”مذكّرة التّفاهم بشأن شراكة استراتيجية وشاملة بين الاتحاد الأوروبي وتونس“، الموقّعة في 16 جويلية 2023، ونعلن مناهضتنا لسياسات الاتحاد الأوروبي المتمثلة في تصدير حدودها الخارجية. كما نرفض مختلف المداخلات والتّصريحات العلنية للرئيس قيس سعيد، ووزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، والعديد من أعضاء مجلس نواب الشعب المستهدِفة للمهاجرين منذ فيفري 2023.

لقد بات اصطفاف تونس وراء سياسات تصدير الحدود الأوروبية أمرا قائما منذ فترة طويلة، لكن الجديد هو المنعرج الخطير الذي أخذته هذه السياسات في تونس والمتمثّل في قبولها مع كلّ ما تنطوي عليه من خلفيات عنصرية وهو ما ندينه. فتونس أصبحت تعلن صراحة عن إرادتها في ترسيخ نظام إقصاء لمواطني/ـات دول إفريقيا جنوب الصحراء واستغلالهم/هنّ. وبدلاً من إدانة هذا التّصعيد العنصري، المستند إلى خطاب شعبوي قائم على نظرية المؤامرة في سياق انحراف استبدادي واضح، استغلّ المسؤولون الأوروبيون ما يسمّى بالهجرة غير النظامية لتقديمها على إنّها ”آفة مشتركة“، معزّزين بذلك، وبطريقة انتهازية وغير مسؤولة، الخطاب الرئاسي، ومواصلين تغذية إرهاب المهاجرين والمهاجرات والسّود والسّوداوات، مع الإيهام بأنّهم يساعدون تونس في حماية حدودها الخاصّة أكثر من حماية الحدود الأوروبية.

ونحن إذ نعرب عن تضامننا الكامل مع جميع المهاجرين والمهاجرات، ونعلن رفضنا لخطاب الكراهية على جانبي البحر الأبيض المتوسط، فإنّنا نسعى، في نفس الوقت، بصفتنا أكاديميين وأكاديميات وأعضاء من المجتمع المدني، إلى تصحيح الأخبار المضلّلة التي ما فتئ ينشرها في تونس عدد من المسؤولين السياسيين والصحفيين والأفراد الذين يقدّمون أنفسهم كجامعيين، ويختلقون حججًا عنصرية خالية من أيّ أساس واقعي. كما إنّه من الملحّ جدّا التّساؤل عن أسباب استخدام الفئات الضعيفة كبش فداء للتّعتيم عن فشل السياسات العامة في تونس.

كلاّ، إن مواطني ومواطنات دول إفريقيا جنوب الصحراء ليسوا بالـ”آفة“ التي حلّت بتونس

لقد كان للبيان الرئاسي الصادر في 21 فيفري 2023، والذي يشير إلى ”جحافل المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء“ التي تهدّد ”بتغيير التّركيبة الدّيمغرافية لتونس“، تبعاته في إثارة هجمات عنيفة استهدفت السّود، وإطلاق اعتقالات تعسفية، وطرد للمهاجرين والمهاجرات السّود من بيوتهم، وفصلهم من عملهم. وفي حين نظّمت عديد السّفارات عمليات إعادة توطين لمواطنيها، فرّ عدد كبير آخر عن طريق البحر – وهو ما جعل عمليات جنوح المراكب، وعدد الوفيّات، وحالات الاختفاء قبالة السواحل التونسية تزداد على نحو كبير خلال هذه الفترة-. ولا يزال بضع مئات من الأشخاص ينامون في العراء أمام مكاتب المنظمة الدولية للهجرة (IOM) والمفوّضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) في تونس، ويطالبون بنقلهم أو إعادة توطينهم إلى بلدان آمنة.

في بداية شهر جويلية، تصاعدت هذه الاعتداءات مرة أخرى في صفاقس إثر وفاة مواطن تونسي منسوبة إلى مواطن من جنوب الصحراء، وكان سبقها مقتل مهاجر من البنين طعنا حتى الموت. وفي سياق انتشار خطاب الكراهية الصّريح والذي لا يخلو من صفاقة، شنّت قوات الأمن التونسية مداهمات في صفاقس حيث قامت بترحيل ما لا يقل عن 1200 مواطن من جنوب الصحراء إلى الحدود مع ليبيا والجزائر، وزجّت بهم في مناطق صحراوية عسكرية مغلقة يمنع دخولها، تاركة إيّاهم بدون ماء، ولا طعام مع تعريضهم للعنف في أغلب الأحيان، وقد أرسل الكثير منهم صورا عن أوضاعهم المأساوية طالبين الإغاثة -وهي حقيقة أنكرتها وزارة الداخلية في حين أكدت مصادر مختلفة تسجيل 20 حالة وفاة حتى الآن وقد يكون هذا الرقم أقل من الحقيقة.

والمؤسف أنّ وراء التصنيفات الموحية بالعنصرية من نوع ”الأفارقة جنوب الصحراء“ أو ”الأفارقة“ أو ”المهاجرين غير النّظاميين“، يوجد طلبة وطالبات، وعمّال وعاملات، وطالبي وطالبات لجوء، وأشخاص قدموا لأسباب طبية، وآخرون ينتظرون تصاريح إقامتهم منذ سنوات، وغيرهم من الذين لم يتمكنوا من مغادرة التراب التونسي حتّى يتسنّى لهم تجديد تأشيراتهم. هكذا يُحجب تنوّع المسارات والوضعيات، وتصبح إنسانية البشر خارج مجال الرّؤية. ولئن لم يستطع عدد هامّ من هؤلاء تسوية وضعياتهم، فلأنّ الإطار تشريعي تجاوزه الزّمن وغير متجانس، والإجراءات الإدارية بطيئة ومعقّدة. وكما هو الحال بالنسبة لعديد من المواطنين والمواطنات التونسيين والتونسيات في أوروبا، فإن هجرتهم تصبح غير قانونية بموجب القوانين والممارسات التي تصنف سكان القارة الأفريقية بين مهاجرين ومهاجرات ”مرغوب فيهم/هنّ“ و”غير مرغوب فيهم/هنّ“، ويُجرّم جزءا كبير من الشباب المهاجر. في المقابل، لا يُشار بالبنان إلى الإقامة غير النظامية للمهاجرين القادمين من دول الغرب –وهي ظاهرة منتشرة نسبيا في تونس بسبب نفس الاختلالات الإدارية- ولا يُنظر إليها كمشكلة أمنية.

علاوة على ذلك، ليس هناك ما يؤكد أن العمال المهاجرين والعاملات المهاجرات هم المسؤولون عن تدهور الاقتصاد التونسي، كما يشير إليه خطاب كراهية الأجانب، فهم في الواقع، مثلهم مثل العديد من التونسيين، مستغَلّون ومستغلات  ومعرَّضون ومعرّضات إلى مخاطر الهشاشة والضعف الغذائي. فالأزمة الاقتصادية الحالية في تونس مصدرها غياب المنظور الاقتصادي، وسياسات التقشف المدعومة دوليًا، وسوء إدارة الدَّيْن العام، وعجز الدولة التونسية على ردم الهوّة بين التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية.

كلاّ، المذكّرة مع الاتحاد الأوروبي لا تحمي السيادة التونسية

في مداخلاته العلنية، يَظهر الرئيس قيس سعيد مدافعا عن سيادة تونس بإعلانه أن البلاد لن تقبل بالتحوّل إلى ”بلد إعادة توطين“ المهاجرين والمهاجرات المطرودين والمطرودات من أوروبا، ولا إلى ”بلد عبور أو مكان إقامة“، ولا أن تلعب دور حرس حدود الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، فإن المذكرة، التي يتعهّد فيها الاتحاد الأوروبي بتقديم الدّعم المالي من أجل إدارة الحدود، تُبيّن أن الحكومة تواصل تضمين أهداف السياسة الأوروبية من خلال التعهّد الكامل بتأمين حدود الاتحاد الأوروبي. هكذا يحافظ الرئيس على نفس مسار الإجراءات التي انتهجها أسلافه، وقد يذهب إلى أبعد من ذلك في مجال تصدير الحدود الأوروبية، إذ تنصّ الاتفاقية على ”منظومة تعرّف على المهاجرين غير الشرعيين الموجودين في تونس وإعادتهم إلى بلدانهم الأصلية“. وهو ما يشير إلى تطوير مقاربة ”النقاط الساخنة hotspot“، والتي تدار بموجبها أدفاق الهجرة في مستوى الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، أي في بلدان مثل تونس، بغاية منع أي الوصول إلى القارة الأوروبية. هذا، وفي حين تّدعي الحكومة رفض توطين المهاجرين من جنوب الصحراء، فإن إغلاق الحدود يساهم في حجزهم في تونس.

كلاّ، لن يستفيد الشعب التونسي ولا الأوروبي من هذه المذكّرة

في تواصل مع اتفاقيات الهجرة التي تم إبرامها قبل عام 2011 وبعده، وُقّعت هذه المذكرة على نحو غير شفّاف، دون استشارة البرلمانيين، والنقابات العمالية، والمجتمع المدني. وهي لا تنصّ على ضمانات مضبوطة فيما يتعلق باحترام الحقوق الأساسية، وإجراءات متابعة الهبات المخصّصة لقوات الأمن التونسية.

وبالتالي، فإنّ الاتحاد الأوروبي يُمعن في منح صكّ على بياض لنظام يبحث على اعتراف دولي. ومثل هذه الاستراتيجية، بقدر ما هي غير مسؤولة، فهي غير مجدية أيضا. لأنّه طالما لم تقيم الأسباب الاجتماعية والاقتصادية الهيكلية لما يسمّى بالهجرة غير النظامية، ولم يتمّ إعادة النّظر، جذريا، في إتاحة التنقّل، ستواصل المقاربة الأمنية في جعل العبور أكثر فتكًا وفي تعزيز سطوة المهرّبين.

كما ستزيد هذه المذكرة من تعميق الاختلال في إتاحة التنقل، وعدم تساوي الفرص بين الاتحاد الأوروبي وتونس، لا سيّما بمساهمتها في ما يسمى ”هجرة الأدمغة“، ومواصلة النماذج الاقتصادية التي تغذّي أسباب الهجرة وعدم المساواة. وحتّى الوعود المبهمة التي قدّمها الاتحاد الأوروبي لتونس مثل تسهيل الحصول على التأشيرة، و”شراكات المواهب“ فإنّها لم تنفّذ أبدًا. وبالتالي، فإن تصدير الحدود الأوروبية يؤثر سلبا على مجموع مهاجري ومهاجرات القارّة ”غير المرغوب فيهم/هنّ“، تونسيين وتونسيات كانوا أم من مواطني البلدان الأفريقية الأخرى.

وعلى صعيد آخر، لن تحظى الإرادة المعلنة للمذكرة في ”الحفاظ على الحياة البشرية“ بمصداقية تذكر والحال أنّ ما يقرب من 27000 شخص لقوا حتفهم في البحر الأبيض المتوسط، ​​منذ عام 2014، بسبب سياسات الانسحاب الأوروبية وتجريم الإنقاذ في البحر.

إنّ إعلاء مصالح التونسيين والتونسيات، والحفاظ على كرامتهم/هنّ وكرامة مواطني القارّة الإفريقية يتطلّب، حتما، توفّر قدرة على الإنصات وإقامة حوار بنّاء مع التونسيين والتونسيات وغير التونسيين والتونسيات المعنيين والمعنيات مباشرة بهذه المسائل ومع مختلف الجمعيات التي تمثّلهم/هنّ، والجهات الاجتماعية الفاعلة، والمجتمع العلمي. ومثل هذا الحوار من شأنه أن يُفضي إلى عملية تفكير جماعية حول الحلول السياسية الكفيلة بوضع حدّ للنّظام الحالي القاتل للحدود، وتناول الهجرات من وجهة أنّها حق، وإثراء، ومكسب للجميع.

1. وعد عباس ، منظمة العفو الدولية ، فلسطين
2. أحمد عباس ، مدير الأبحاث في المركز الوطني للبحث العلمي ، فرنسا
3. مها عبد الله ، باحثة ومدافعة عن حقوق الإنسان ، فلسطين
4. أحمد عبد الفتاح ، مدافع عن حقوق الإنسان ، مصر
5. مها عبد الحميد ، باحثة مساعدة ، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ، أسست منظمة أصوات المرأة التونسية السوداء ، فرنسا / تونس
6. هالة عبد الجواد ، دكتورة ، ناشطة مجتمع مدني ، تونس
7. هشام عبد الصمد ، مؤرخ ومترجم ، عضو جمعية تنافر ناشاز ، تونس / فرنسا
8. رزاكو أبو بكاري ، توغو
9. بيان أبو بكر ، طالبة دكتوراه ، جامعة ييل ، الولايات المتحدة الأمريكية
10. دورينا أخيلاريتي، منظمة ميديتيرانيا برلين ، ألمانيا
11. فاطنة عفيد ، باحثة في علم اجتماع الهجرات ، المغرب
12. ميشيل أجير ، مدير الدراسات ، كلية الدراسات المتقدمة في العلوم الاجتماعية ، فرنسا
13. هالة عاهد ، محامية ومدافعة عن حقوق الإنسان ، الأردن
14. لطفي عيسى ، أستاذ التعليم العالي ، جامعة تونس ، تونس
15. نادية ليلى عيساوي ، عالمة اجتماع وناشطة نسوية ، فرنسا
16. أسمهان آيت مسعود ، طالبة دكتوراه ومحاضرة في حقوق المرأة والعدالة بين الجنسين ، الجزائر
17. فرات أك ، مشغل خدمات الهجرة القانونية ، إيطاليا
18. ياسمين العكرمي ، طالبة دكتوراه في العلوم السياسية ، بلجيكا / تونس
19. سولين المجالي ، طالبة دكتوراه في الأنثروبولوجيا ، الأردن
20. محمد الكاشف ، شبكة ميكروروب ، ألمانيا
21. علي العسبلي ، باحث ، ليبيا
22. هلال ألكان ، باحث ، مركز لايبنيز للشرق الحديث ، ألمانيا
23. توفيق علال ، ناشط من الشتات الجزائري في فرنسا ، فرنسا
24. علي الزين ، النحل واللاجئون ، المملكة المتحدة
25. حياة أمومو ، جامعة تونس ، تونس
26. آن لور أميلات سزاري ، أستاذة ، جامعة غرونوبل ألب ، فرنسا
27. حسان العماري ، جمعية المهاجرين في الأوضاع المستضعفة ، وجدة / المغرب
28. هيفاء أوجي ، طالبة ، تونس
29. نجاة عراري ، باحثة ، تونس
30. آرثر العصيرف ، جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة
31. ندى عوض ، منسقة مرافعة ، سويسرا
32. محمد وجدي عايدي ، محامي أمام محكمة النقض ، خبير في الإدارة المحلية والهجرة ، صفاقس / تونس.
33. حبيب عيب ، أستاذ فخري ، جامعة باريس ، مؤسس مرصد السيادة الغذائية والبيئة ومخرج سينمائي ، تونس
34. فالنتينا أزاروفا ، المركز المستقل للبحوث النسوية ، دي: الحدود // مجموعة عدالة الهجرة ، اليونان
35. الكسندرا أزوا ، محامون من أجل العدالة في ليبيا ، المملكة المتحدة
36. ليزا باجريس ، طالبة ، معهد العلوم السياسية ، بوردو ، فرنسا
37. وفاء بحري ، جامعة كولورادو دنفر ، الولايات المتحدة الأمريكية
38. فيفيان بلدي ، مديرة الأبحاث ، المركز الوطني للبحث العلمي ، فرنسا
39. منيرة بلغوثي ، باحثة في الفلسفة ، تونس
40. ماري بيير بالارين ، مديرة الأبحاث ، معهد البحوث من أجل التنمية ، فرنسا
41. سامي برقاوي ، جامعة منوبة ، جمعية سينتييه مصارب ، تونس
42. حفصي البديوفي ، محاضر ، جامعة منوبة ، تونس
43. جيهين بلقاسمي ، منظمة العفو الدولية ، تونس ، تونس
44. سارة بيليزا ، طالبة دكتوراه ، جامعة برلين الحرة ، ألمانيا
45. محمدو بيلو أدامو ، طالب دكتوراه ، جامعة عبده موموني في نيامي ، النيجر
46. رمضان بن عمر ، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ، تونس
47. سليم بن عرفة ، ناشط سياسي ومدني ، تونس
48. محمد بن غازي ، رصد الجرائم في ليبيا ، ليبيا
49. أسماء بن حاج حسن ، طالبة دكتوراه ، جامعة بيرويت ، تونس
50. فتحي بن الحاج يحيى ، كاتب ومترجم ، عضو جمعية نشاز تنافر ، تونس
51. ريم بن إسماعيل ، المعهد العالي للإدارة بتونس ، تونس
52. منية بن جمعة ، أكاديمية ، تونس
53. أسرار بن جويرة ، رئيسية جمعية تقاطع – من اجل الحقوق والحريات ، تونس
54. رياض أمين بن مامي ، طالب دكتوراه ، جامعة أكس مرسيليا ، تونس / فرنسا
55. ريم بن سعيد ، عالم بيانات ، اليابان
56. سارة بن سعيد ، جمعية أصوات نساء ، تونس
57. رجاء بن سلامة ، أستاذ في التعليم العالي ، تونس
58. محمد سليم بن يوسف ، جامعة ليل ، تونس
59. فيصل بن عبد الله ، رئيس الاتحاد التونسي من أجل مواطنة في الضفتين، فرنسا
60. مليكة بن عرب عطو ، عضوة سابقة في البرلمان الأوروبي ، فرنسا
61. دانيال بنديكس ، أستاذ ، جامعة فريدنسو السبتية ، ألمانيا
62. يوحنان بنهايم ، عالم مقيم مسؤول عن الدراسات المعاصرة ، المعهد الفرنسي لدراسات الأناضول ، فرنسا / تركيا
63. عمر برادة ، كاتب وأكاديمي ، المغرب
64. صوفي بسيس ، مؤرخة ، تونس / فرنسا
65. جولييت بيليت ، جامعة غينت ، بلجيكا
66. صوفي آن بيسيو ، شبكة ميجروروب ، فرنسا
67. عزيزو تشيهو ، منسق هاتف الانذار الصحراء ، أغاديز النيجر
68. دانييلا كورنيليا بوديني ، شريكة في جمعية تودو كمبيا ، إيطاليا
69. سعاد بوعطور ، الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات ، تونس
70. حسن بوبكري ، مركز تونس للهجرة واللجوء ، تونس
71. حنين بوشوشة ، منظمة النوازي لدراسات النوع الاجتماعي ، ليبيا
72. هاجر بودن ، مترجمة ، عضو جمعية السنتيه – مصارب ، تونس
73. إسماهين بورقع ، مسؤولة المناصرة ، تونس
74. كاتي بويل ، طالبة دكتوراه ، جامعة هارفارد ، الولايات المتحدة الأمريكية
75. ريتشارد براود ، الجمعية الإيطالية الترفيهية والثقافية ، بوركو روسو ، إيطاليا
76. كزافييه بريسنو، مشارك في العديد من المنظمات غير الحكومية التونسية والدولية ، تونس
77. ميشيل برويه ، أستاذ متميز، جامعة باريس سيتي والمعهد الجامعي الفرنسي ، فرنسا
78. ملوكي كادات لامبي ، باحث أول ، جمعية موفيسي، هولندا
79. كلود كالام ، مدير الدراسات ، كلية الدراسات المتقدمة في العلوم الاجتماعية ، باريس ، فرنسا
80. ريكاردو كامبوشيارو ، محامٍ ، إيطاليا
81. كلارا كابيلي ، خبيرة اقتصادية ، جامعة بيت لحم ، فلسطين
82. ماركو كابرياتا ، محامي ، جمعية الدراسات القانونية حول الهجرة ، إيطاليا
83. آنا كاراستاثيس ، مديرة مشاركة ، المركز المستقل للبحوث النسوية ، اليونان
84. جولي كارلير ، جامعة غينت ، مركز غينت للدراسات العالمية ، بلجيكا
85. كاترينا كارماسي ، محامية ، إيطاليا
86. فانالي كاري كونتي ، الأمينة العامة للجنة المشتركة بين الحركات لفرنسا الذين تم إجلاؤهم (سيماد) ، فرنسا
87. مارليس كاسيير ، أستاذة زائرة ، جامعة غينت ، بلجيكا
88. جان بيير كاسارينو ، كلية أوروبا ، بولندا
89. يركو كاسترو نيرا ، الجامعة الأيبيرية الأمريكية ، المكسيك
90. دلفين كافالو ، مهندسة اتصميم ، جامعة إيكس مرسيليا ، فرنسا
91. رولا شديد ، مديرة ، السويد
92. توفيق شيري ، جمعية آدم ، تونس
93. مونيك تشاستانت ، مؤرخة بالمركز الوطني للبحث العلمي ، فرنسا
94. حنين الشابي ، جامعة صفاقس ، تونس
95. هندة الشناوي ، باحثة في علم الاجتماع وناشطة نسوية ، تونس
96. محيي الدين الشربيب ، لجنة احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس ، فرنسا
97. حازم الشيخاوي ، أستاذ الفلسفة ، تونس
98. إيف شيليارد ، مدير أبحاث متقاعد ، المعهد القومي للبحوث للزراعة والأغذية والبيئة ، فرنسا
99. ياسين شيتور ، أستاذ ، جامعة باريس ساكلاي ، فرنسا
100. قدور شويشة ، أستاذ ، أكاديمي ، نقابي وناشط حقوقي ، الجزائر
101. سفيان شويتر ، مركز جوستيتيا للحماية القانونية لحقوق الإنسان في الجزائر ، كندا
102. باولا كولاسانتو ، محامية ، إيطاليا
103. بيتروس كونستانتينو ، حركة كيرفا المتحدة لمناهضة العنصرية والخطر الفاشي ، اليونان
104. إدغار كوردوفا ، عالم أنثروبولوجيا ، مركز البحوث والدراسات العليا في الأنثروبولوجيا الاجتماعية – المكسيك ، عضو شبكة مدار ، المكسيك
105. فرانشيسكو كوريالي ، مؤرخ بالمركز الوطني للبحث العلمي ، تورز ، فرنسا
106. أدريانا كوستا سانتوس ، باحثة ، جامعة سانت لويس ، بروكسل ، بلجيكا
107. باولو كيوتيتا ، جامعة جنوة ، إيطاليا
108. أحمد الدهماني ، أكاديمي متقاعد ، الجزائر
109. ليلى داخلي ، المركز الوطني للبحث العلمي ، فرنسا
110. جوسلين دخليا ، مؤرخة ، مدرسة الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية ، فرنسا
111. دلال داود ، جامعة واترلو ، كندا
112. سونيا ديان هيرزبرون ، أستاذة متميزة ، جامعة باريس سيتي ، فرنسا
113. نيكولاس دي جينوفا ، جامعة هيوستن ، الولايات المتحدة الأمريكية
114. هيرمان دي لي ، أستاذ فخري ، جامعة غينت ، بلجيكا
115. أرماندو ماريا دي نيكولا ، محامي ، جمعية الدراسات القضائية حول الهجرة ، إيطاليا
116. كريستينا ديل بياجيو ، جامعة غرونوبل ألب ، فرنسا
117. مونيك دنتال ، رئيسة الشبكة النسوية “تمزق” ، فرنسا
118. جيمس ديكنز ، جامعة ليدز ، المملكة المتحدة
119. كريمة ديريش ، مديرة البحث ، المركز الوطني للبحث العلمي ، فرنسا
120. حسين دشلي ، طالب دكتوراه ، جامعة كنت ، تركيا / المملكة المتحدة
121. محسن الدريدي ، ناشط في المجتمع المدني ، فرنسا
122. آمنة الدريسي ، ميثاق التضامن التجاري ، تونس
123. فيكتور دوبون ، معهد البحوث والدراسات حول العالمين العربي والإسلامي ، فرنسا
124. هانز جورج إيبرل ، التفاعل بين إفريقيا وأوروبا ، فيينا
125. إيمان اشخي ، هاتف الانذار، المغرب
126. مريم الأيب ، ناشطة ، باحثة في قانون البيئة ، تونس
127. نادية الفاني ، مخرجة أفلام ، فرنسا
128. آمال الفرجي ، مدرسة جامعية ، تونس
129. شوقي الهامل ، أستاذ ، جامعة ولاية أريزونا ، الولايات المتحدة الأمريكية
130. سلمى الحسيني ، مدافعة عن حقوق الإنسان ومحامية ، مصر
131. مهدي إلوش ، المفكرة القانونية – تونس ، تونس
132. محمد السايح ، طالب دكتوراه ، فرنسا
133. فيليب إنكلوس ، مدرس وباحث متقاعد ، جامعة ليل ، نقابي ، فرنسا
134. سونيا فيمان ، عالمة اجتماع مستقلة ، فرنسا
135. سحر الفضيلة ، جامعة صفاقس ، تونس
136. لورينزو فيلترين ، زميل باحث ، جامعة برمنغهام ، المملكة المتحدة ، المملكة المتحدة
137. وحيد الفرشيشي ، أستاذ القانون ، جامعة قرطاج ، تونس
138. فاليريا فيراريس ، جامعة تورين ، إيطاليا
139. فيرونيكا فيريري ، زميلة ماري كوري ، جامعة كا فوسكاري ، البندقية ، إيطاليا
140. عبد الوهاب فرساوي ، ناشط سياسي ، جزائري
141. شريف فتجاني ، أستاذ متميز ، جامعة ليون الثانية ، فرنسا
142. أورنيلا فيوري ، محامية ، تورين ، إيطاليا
143. مصطفى فؤاد ، منظمة همينا لحقوق الإنسان والمشاركة المدنية ، بلجيكا
144. يسرا فراواس ، ناشطة نسوية ورئيسة سابقة للجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات ، تونس
145. ميشيل فريجيريو ، باحثة ، المركز الوطني للبحوث العلمية ، فرنسا
146. درة فريهي ، طالبة بحث ، ماجستير ، جامعة كا فوسكاري في البندقية وجامعة بول فاليري مونبلييه الثالثة ، تونس / إيطاليا
147. فيليبو فوري ، ميميتيس ، فرنسا
148. نوران جاد ، طالب دكتوراه ، جامعة إيكس مرسيليا ، فرنسا
149. أحمد جلاي ، رئيس منظمة التضامن العلماني المتوسطي ، تونس العاصمة ، تونس
150. أليخاندرو جاميز سلمى ، شركة ريد جوريديكا للمحاماة ، إسبانيا
151. باولا جاندولفي ، جامعة بيرغامو ، إيطاليا
152. ريم الجارفي ، جمعية منامتي ، تونس
153. وائل قرناوي ، محاضر – باحث ، المجموعة البحثية في دراسات الحدود ، جامعة سوسة ، تونس
154. نايكا غارني ، طالبة دكتوراه ، الجامعة الكاثوليكية لوفان ، بلجيكا
155. جان لوك غوثرو ، جامعة كوت دازور ، فرنسا
156. فنسنت جيسر ، رئيس مركز الدراسات والمعلومات حول الهجرة الدولية ، فرنسا
157. ماركو جيربودو ، طالب دكتوراه ، جامعة بوكوني ، إيطاليا
158. إيلاريا جيجليولي ، جامعة سان فرانسيسكو ، الولايات المتحدة الأمريكية
159. ستيفانو جيوفانيلي ، طالب قانون ، ماجستير ، إيطاليا
160. كاتيا جير ، باحثة ، جامعة بون ، ألمانيا
161. كاترينا جيوسا ، عالمة اجتماع ، جامعة ويسترن بريتاني ، فرنسا
162. مارتينا جوستي ، محامية ، إيطاليا
163. مايكل جوميز ، جامعة نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية
164. شيلا جونزاليس دوجان ، جامعة ولاية أريزونا ، الولايات المتحدة الأمريكية
165. نيف جوردون ، جامعة كوين ماري بلندن ، المملكة المتحدة
166. إيزابيل جرانجود ، مديرة الأبحاث ، المركز الوطني للبحوث العلمية ، فرنسا
167. شاران جريوال ، أستاذ ، ويليام وماري ، الولايات المتحدة الأمريكية
168. أليساندرا جريسوني ، عالمة اجتماع ، تعاون دولي ، إيطاليا
169. ليزلي جروس ويرتزن ، محاضرة ، جامعة ييل ، الولايات المتحدة الأمريكية
170. كاثارينا جرونيسل ، جامعة نوتنغهام ، المملكة المتحدة
171. زينب جيهيس ، ناشطة نسوية وناشطة في المجتمع المدني ، تونس
172. مولدي قسومي ، عالم اجتماع ، أستاذ وباحث ، جامعة تونس ، تونس
173. أسماء جزمير ، محاضرة ، جامعة تونس ، تونس
174. جين جيان ، باحثة ، مستقلة ، فرنسا
175. هدى حيدر ، ب ٢ ب برتشايس ب.و.ي ، تونس
176. أحلام حجاجي ، جامعة منوبة ، تونس
177. صلاح حمدون ، مرشح لنيل درجة الدكتوراه ، جامعة ولاية أريزونا ، الولايات المتحدة الأمريكية
178. محمد ضياء حمامي ، طالب دكتوراه ، جامعة سيراكيوز ، الولايات المتحدة الأمريكية
179. سيرين حمامي ، جمعية تفعيل الحق في الإختلاف ، تونس
180. نوفل حمودة ، جمعية حماية الأراضي الرطبة جنوب تونس ، تونس
181. شهد حموري ، محاضر في القانون ، جامعة كنت ، المملكة المتحدة
182. ماهر حمود ، جامعة لوفين ، بلجيكا
183. عبد السلام حمتون ، هيئة صياغة الدستور الليبي ، ليبيا
184. نبيلة حمزة ، عالم اجتماع ، تونس
185. ماهر حنين ، باحث ، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ، تونس
186. فؤاد حسام ، مدافع عن حقوق الإنسان ، الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان ، الجزائر
187. صموئيل حياة ، باحث ، المركز الوطني للبحث العلمي ، معهد العلوم السياسية ، فرنسا
188. عبد الرحمن الهذلي ، رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ، تونس
189. سونيا حجاسي ، مركز لايبنيز للشرق الحديث ، ألمانيا
190. هيلينا هوكمان ، مواطنة مستقلة ، ألمانيا
191. رؤى الحكيري ، طالبة ماجستير في التاريخ المعاصر ، منسقة مشروع في اتحاد التونسيين من أجل مواطنة الشطرين ، تونس
192. هانيلور هوبير ، مواطن مستقل ، بلجيكا
193. رشيد إدير ، ناشط في الحزب الاشتراكي العمالي ، الجزائر
194. عمر جباري ، جامعة بروكسل الحرة ، بلجيكا
195. أستريد جامار ، زميلة أقدم ما بعد الدكتوراه ، جامعة أنتويرب ، بلجيكا
196. نور الدين جبنون ، زميل ، مركز الدراسات العربية المعاصرة ، مدرسة والش للخدمة الخارجية ، جامعة جورج تاون ، واشنطن العاصمة ، الولايات المتحدة الأمريكية
197. أحمد جمعة ، باحث وناشط مستقل ، تونس
198. كمال الجندوبي ، الرئيس الفخري للأورومتوسطية للحقوق ، تونس / فرنسا
199. ألجي جينكانغ ، دكتور ، جامعة بولونيا ، إيطاليا
200. آمنة جلا ، مواطنة ، تونس
201. كريس جونز ، مؤسسة ستايت واتش ، المملكة المتحدة
202. بالينت جوزا ، مدير منظمة الوحدة للعمل بين الثقافات ، المجر
203. جانيت جويلي ، جامعة سيراكيوز ، الولايات المتحدة الأمريكية
204. إبرهارد جانجفر ، د. ، مشروع معلومات مراقبة الهجرة ، ألمانيا
205. محمود كابا ، طالب باحث ، الجامعة المركزية بتونس ، غينيا
206. ياسمين كاشا ، باحثة حقوقية ، الجزائر
207. حسن كادانو ، الأمان ضد التمييز العنصري ، ليبيا
208. باراك كالير ، جامعة أمستردام ، هولندا
209. ديفيد كارفالا ، مؤلف وناشط مناهض للعنصرية وعضو في ماركس٢١.نات ، إسبانيا
210. مهدي كاسو ، المدير العام ، لاجئو بلجيكا ، بلجيكا
211. عساف كفوري ، أستاذ علوم الحاسب ، جامعة بوسطن ، الولايات المتحدة الأمريكية
212. نور خليل ، مستشار وباحث في سياسات الهجرة والحدود ، مصر
213. سميحة خليفة ، جامعة منوبة ، تونس
214. محمد الخنيسي ، ناشط في المجتمع المدني ، تونس
215. ستيفن كينج ، أستاذ الحكم ، جامعة جورج تاون ، الولايات المتحدة الأمريكية
216. إنريكي كلاوس ، محاضر ، جامعة كوت دازور ، فرنسا
217. مالت كلاينشميت ، دكتور ، مساعد باحث ، جامعة لايبنتز ، هانوفر ، ألمانيا
218. علي كنيس ، ناشط وباحث ، تونس
219. إرميرا كولا ، عاملة اجتماعية ، إيطاليا
220. مونيكا كومر ، طالبة دكتوراه ، جامعة ويسكونسن ، الولايات المتحدة الأمريكية
221. موسى كوري ، الأمان ضد التمييز العنصري ، ليبيا
222. كريستيان كوونغانغ ، رابطة الطلاب والمتدربين الأفارقة في تونس ، تونس
223. فيل لاكونن ، طالبة دكتوراه ، جامعة تامبيري ، فنلندا
224. سعاد لبّيز ، مؤلفة ومترجمة ، فرنسا
225. بيرين لاتشينال ، المركز الوطني للبحث العلمي ، فرنسا
226. دانييلا لافراتا ، محامية ، جمعية الدراسات القانونية حول الهجرة ، إيطاليا
227. نادج الأحمر ، باحثة حقوقية ، فرنسا / تونس
228. توماس لانجلوا ، مختبر لدراسة الاقتصاد وعلم اجتماع العمل ، فرنسا
229. شكري لطيف ، رئيس منظمة مناهضة التعذيب في تونس ، تونس
230. شيراز الطيري ، أستاذة باحثة ، جامعة منوبة ، تونس
231. لويك لو باب ، جامعة باريس وان ، بانثيون سوربون ، فرنسا
232. ميشيل لوكليرك أوليف باحثة متقاعدة المركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا
233. فيليب لوكليرك ، سكرتير رابطة حقوق الإنسان ، سان دي دي فوج ، فرنسا
234. محمد ليمام ، طبيب أسنان ، تونس
235. كيارا لوتشي ، باحثة ما بعد الدكتوراة ، جامعة بولونيا ، إيطاليا
236. تيجز بوتيك ، مديرة منظمة “استصلاح البحر” ، المملكة المتحد
237. مارتا لوسينو مورينو ، باحثة ، مساعدة ، مختبر النوع الاجتماعي والنسوية ، جامعة لييج ، تونس / بلجيكا / إسبانيا
238. سارة م. ، باحثة ومدافعة عن حقوق الإنسان ، مصر
239. آشار م. ديبانجى ، المدير التجاري ، جمهورية الكونغو الديموقراطية
240. سهام مبروك ، محامية ، تونس
241. إنصاف مشتى ، أكاديمية وناقدية سينمائيية ورئيسية جمعية سينتييه مصارب ، تونس
242. أندريا مايستري ، محامية حقوق إنسان ، إيطاليا
243. نويمي ماجوجلياني ، محاضر في القانون ، كلية الحقوق كينت ، المملكة المتحدة
244. ياسمين محازي ، د. ، مركز ليبنيز للشرق الحديث ، ألمانيا
245. كورين مايتي ، أستاذة التاريخ الحديث ، رئيسة الجمعية الفرنسية لتاريخ قطاعات العمل ، فرنسا
246. زياد ماجد ، عالم سياسي ، أستاذ جامعي ، الجامعة الأمريكية في باريس ، فرنسا
247. باتريسيا مانشيني ، ناشطة ومدونة ، تونس
248. سعاد ماني ، مساعدة ، جامعة سوسة ، فنانة تشكيلية ورئيسة جمعية الدلتا ، تونس
249. كارول مان ، باحثة ، مساعدة ، جامعة باريس الثامنة ، فرنسا
250. فاروق مردم بك ، ناشر ، فرنسا
251. فيصل مرجان ، مدير الموارد البشرية ، بولندا
252. خولة مطري ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة ، تونس
253. فيديريكا مازارا ، باحثة أولى في الدراسات الثقافية ، جامعة وستمنستر ، المملكة المتحدة
254. إيمانويل مبوليلا ، جمعية اللاجئين والمهاجرين في المغرب ، المغرب
255. أميمة مهدي ، المفكرة القانونية – تونس ، تونس
256. مالر مايستر ، نقاط العمل المناخي ، ألمانيا
257. إحسان مجدي ، جامعة إكستر ، تونس
258. عماد مليتي ، أستاذ علم الاجتماع بجامعة تونس المنار ، تونس
259. عزيز المسعودي ، ترانسبارنسي المغرب ، المغرب
260. ساندرو ميزادرا ، جامعة بولونيا ، إيطاليا
261. ميشيل ميتون ، أستاذ متميز ، جامعة ليون ، فرنسا
262. جمال ميموني ، أستاذ ، جامعة قسنطينة الأولى ، قسنطينة ، الجزائر
263. مصطفى ميناوي ، أستاذ مشارك ، جامعة كورنيل ، الولايات المتحدة الأمريكية
264. جيورجيا ميرتو ، طالبة دكتوراه ، قسم الأنثروبولوجيا ، جامعة كولومبيا ، إيطاليا
265. خديجة محسن فينان ، أستاذة جامعية وباحثة ، فرنسا
266. إسماعيل مونتانا ، جامعة شمال إلينوي ، الولايات المتحدة الأمريكية
267. ماتيلد مونبيتيت ، طالبة ماجستير ، جامعة نيويورك ، الولايات المتحدة
268. ماريانا مورا ، أستاذة مشاركة وباحثة ، مركز البحوث والدراسات العليا في الأنثروبولوجيا الاجتماعية ، المكسيك
269. إدريسو مورا كباي ، كلية إيثاكا ، الولايات المتحدة الأمريكية
270. سكوت مورغان ، مشاريع النسر الأحمر ، الولايات المتحدة الأمريكية
271. لورا موريالي ، طالبة دكتوراه ، جامعة بيروجيا ، إيطاليا
272. بسمة مصطفى ، صحفية ، ألمانيا
273. إيناس مراد دالي ، باحثة ، تونس
274. بيث مونرو ، مجتمع مدني ، تونس
275. فؤاد مسلم ، باحث ، كلية لندن للاقتصاد ، المملكة المتحدة
276. أحمد مصطفى ، رصد الجرائم في ليبيا ، ليبيا
277. هدى مزيدت ، جامعة تورنتو ، كندا
278. ناصر الإدريسي ، رئيس جمعية العمال المغاربيين في فرنسا ، فرنسا
279. سفيان فيليب ناصر ، صحفي ، تونس
280. فلسطين نالي ، مؤرخ ، فرنسا
281. زهرة نخلي ، الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات ، سوسة ، تونس
282. نورا ناصر ، طالبة دكتوراه في علم الاجتماع ، كلية لندن للاقتصاد ، المملكة المتحدة / لبنان
283. مامادو نيانغ ، رئيس دائرة الهجرة ، الاتحاد العام للعمال الموريتانيين ، موريتانيا
284. فراس نجاح ، باحث في دراسات الهجرة ، ناشط حقوقي ، تونس
285. جويل نوريت أستاذ ، جامعة بروكسل الحرة ، بلجيكا
286. رشيد نوفير ، مؤلف ، دار نشر أمبو أنثوس ، هولندا
287. لورا أوداسو ، محاضرة مؤقتة ، جامعة باريس سيتي ، الهجرة وأبحاث المجتمع ، معهد التقارب للهجرة ، كوليج دو فرانس ، فرنسا
288. فاطمة عمر ، منظمة التحالف للمساعدة القانونية ، ليبيا
289. محمد عمران ، مركز دعم التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان ، مصر / تونس
290. محمد ولدي ، أستاذ ، معهد العلوم السياسية ، فرنسا
291. إرجون أوزغور ، دكتور ، جامعة برلين الحرة ، ألمانيا
292. سليم أوزكان ، ولاية أريزونا ، الجامعة وجامعة يلدز التقنية ، تركيا
293. كيارا باجانو ، جامعة جراتس ، إيطاليا / النمسا
294. كريستين باجنولي ، جامعة لييج ، بلجيكا
295. آرثر بيليت ، طالب ، جامعة باريس دوفين وكلية الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية ، فرنسا
296. شريا بريخ ، معهد العلوم السياسية بباريس وجامعة نورث كارولينا في تشابل هيل ، فرنسا / الهند
297. كريستوفر باركر ، جامعة غينت ، بلجيكا
298. ألبرتو باسكيرو ، محامٍ ، إيطاليا
299. ماري آن بافو ، أستاذة بجامعة السوربون بباريس نورد ، فرنسا
300. كليمان بيرارنو ، جامعة بروكسل الحرة ، بلجيكا
301. جيرهيلد بيرل ، أستاذ مساعد ، جامعة ترير ، ألمانيا
302. دلفين بيرين ، باحثة في معهد البحوث للتنمية ، فرنسا
303. لورينزو بيزاني ، أستاذ مشارك ، جامعة بولونيا ، إيطاليا
304. مارييت فيستر ، جامعة السوربون الجديدة ، باريس ، فرنسا
305. دوناتو بيانوفورتي ، محامي ، إيطاليا
306. جاكوب بلاشك ، صحفي وباحث ، تونس / الدنمارك
307. أوليفييه بليز ، مدير الأبحاث ، المركز الوطني للبحث العلمي ، فرنسا
308. أودري بلوتا ، معهد البحوث والدراسات حول العالمين العربي والإسلامي ، فرنسا
309. تشاندا بريسكود واينشتاين ، أستاذ مشارك ، جامعة نيو هامبشاير ، الولايات المتحدة الأمريكية
310. دومينيك بروكاسون ، أستاذ مشارك متقاعد ، جامعة باريس سيتي ، فرنسا
311. آنا بروسيربيو ، محامية ، إيطاليا
312. كريستيل رابير ، مدرسة الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية ، فرنسا
313. عيسى رحمون ، الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان ، الجزائر
314. علي رأس الطوسي ، جامعة بيركبيك بلندن ، المملكة المتحدة
315. لوكا راميلو ، أون بوردرز ، إيطاليا
316. فون راسبيري ، أستاذ مشارك في اللغة الإنجليزية ، جامعة ستانفورد ، الولايات المتحدة الأمريكية
317. كارينا راي ، أستاذ مشارك ، جامعة ميتشيغان ، الولايات المتحدة الأمريكية
318. حمادي الرديسي ، أستاذ ، جامعة تونس ، تونس
319. بيتر ريس ، كلية جولدسميث ، جامعة لندن ، المملكة المتحدة
320. باولا ريفيتي ، جامعة دبلن ، إيرلندا
321. إريك روس ، جامعة الأخوين ، إفران ، المغرب
322. أحلام رواتبي ، ناشط حقوقي ، فرنسا
323. بيتي رولاند ، معهد التقارب للهجرة ، فرنسا
324. رشا سابا ، رئيس برامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، المملكة المتحدة
325. سلام سعيد ، باحث ، ألمانيا
326. عبد الله سعيد ، رئيس جمعية ، تونس
327. كريم سلامة ، ناشط حقوقي ، ليبيا
328. مريم صالحي ، باحثة ، جامعة برلين الحرة ، ألمانيا
329. ستيفان سالومون ، جامعة أمستردام ، هولندا
330. سيمون سانتورسو ، محاضر ، جامعة ساسكس ، المملكة المتحدة
331. إميلي سرسم ، مستقل ، تونس
332. لياندروس سافيديس ، المساواة والدعم ومكافحة العنصرية ، كيسا ، قبرص
333. مارتا سكاليوني ، باحثة ما بعد الدكتوراه ، جامعة كا فوسكاري ، البندقية ، إيطاليا
334. ألبرت شير ، أستاذ ، جامعة التربية ، فرايبورغ ، ألمانيا
335. بنديتا شيافوني ، عاملة اجتماعية ، إيطاليا
336. مويا شيلر ، سيبروك ، ألمانيا
337. شيرين صيقلي ، جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا ، الولايات المتحدة الأمريكية
338. ماهدر سيريكبيرهان ، طالبة دكتوراه ، جامعة سيراكيوز ، الولايات المتحدة الأمريكية
339. جوناثان شانون ، أستاذ ، جامعة نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية
340. راشيل سيدر ، مركز البحوث والدراسات العليا في الأنثروبولوجيا الاجتماعية ، مكسيكو سيتي ، المكسيك
341. أرثيميس سنيجدرز، جامعة غينت، بلجيكا
342. فيديريكا سوسي ، جامعة بيرغامو ، إيطاليا
343. لقمان سوى، كلية الآداب والآداب والعلوم الإنسانية بمنوبة، تونس،
344. كلير سبايسر ، مهندس ، فرنسا
345. مانون سبرومون ، مواطنة مستقلة ، بلجيكا
346. أولريش ستيج ، محامي / عضو هيئة تدريس ، كلية تورينو الجامعية الدولية ، إيطاليا
347. ستيفاني بوسيل ، باحثة وناشطة ، تونس
348. موريس ستيرل ، دكتور ، جامعة أوسنابروك ، ألمانيا
349. أندرياس شتويبر ، جامعة أمستردام ، هولندا
350. جوسلين ستريف فينارت ، مديرة أبحاث متميزة ، المركز الوطني للبحث العلمي ، فرنسا
351. ديفيد سوبر ، مرشح لنيل درجة الدكتوراه ، كلية لندن الجامعية ، إيطاليا / المملكة المتحدة
352. خالد الطبابي ، باحث في علم الاجتماع ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس ، تونس
353. علاء طالبي ، باحث تاريخ ، تونس
354. إكرام تباعي ، طالبة ماجستير في دراسات الهجرة ، المعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس ، تونس
355. أدريان تيبو ، باحث ما بعد الدكتوراه في العلوم السياسية ، جامعة ستراسبورغ / معهد أبحاث المغرب العربي المعاصر ، تونس ، فرنسا
356. أليكسيس تيري ، مستشار قانوني ، مينا لحقوق الإنسان ، سويسرا
357. جلال التليلي ، أكاديمي ، جامعة تونس المنار ، تونس
358. مرزوق تواتي ، صحفي ، الجزائر
359. جوليان ترودايو ، مواطن متضامن ، بلجيكا
360. لويس تورنر ، محاضر في السياسة الدولية ، جامعة نيوكاسل ، المملكة المتحدة
361. غيرت فان هيكين ، أستاذ مشارك ، جامعة أنتويرب ، بلجيكا
362. سيكستين فان أوتريف ، طالب دكتوراه في القانون ، جامعة لوفان الكاثوليكية ، بلجيكا
363. إريك فيرديل ، أستاذ ، معهد باريس للعلوم السياسية ، فرنسا
364. جوليا فيكاري ، محامية حقوق الإنسان ، جمعية الدراسات القانونية حول الهجرة ، إيطاليا
365. إيزابيلا واغنر ، أستاذة علم الاجتماع ، جامعة باريس فيل ، وحدة الأبحاث حول الهجرة والمجتمع ، فرنسا
366. خالد وحي ، الأمان ضد التمييز العنصري ، ليبيا
367. كارول فينجر ، جامعة لييج ، بلجيكا
368. ليليا وسلاتي ، جمعية عدالة للجميع ، فرنسا
369. سعاد اليعقوبي ، ناشطة بمنظمة العفو الدولية ، تونس
370. ديفيد يامبيو ، منظمة اللاجئين في ليبيا ، ليبيا / تونس ،
371. فرانك يوتديجي ، المدير التنفيذي ، أفريكا إنتليجنس ، تونس
372. فالنتينا زاغاريا ، عالمة أنثروبولوجيا ، جامعة مانشستر ، تونس / المملكة المتحدة
373. سيسيليا زاغاريا ، باحثة ما بعد الدكتوراه ، جامعة فاغينينغين ، هولندا
374. إقبال زليلة ، جامعة منوبة ، تونس ، تونس
375. نجاة الزموري ، أستاذة ، النائبة الأولى لرئيس الرابطة التونسية لحقوق الإنسان ، تونس
376. سامي زمني ، أستاذ ، جامعة غينت ، قسم دراسات الصراع والتنمية ، بلجيكا
377. نسيم زناين ، أستاذ مبتدئ ، جامعة ماربورغ ، ألمانيا
378. نزارينا زورزيلا ، محامية ، جمعية الدراسات القانونية حول الهجرة ، إيطاليا
379. حمادي الزريبي ، ناشط ، تونس