cotusal-nawat-france

أمضى وزير الصناعة و الطاقة والمناجم السيد كمال بالناصر يوم 14 مارس 2014، أمرًا أسند بمقتضاه إمتياز استغلال يتعلق بسبخة الغرة للشركة العامة للملاحات التونسية (كوتيزال). و يغطي امتياز الاستغلال “سبخة الغرة” مساحة تبلغ 11200 هكتار و تدوم صلاحية هذا الإمتياز 30 عاما.

Sabkhet-Gharra

على الرغم من أن الدستور الجديد قد دخل حيز التنفيذ فإن الحكومة فضلت إعتماد القانون التأسيسي عدد 6 لسنة 2011 المتعلق بالتنظيم المؤقت للسلط العمومية. وبالتالي، لم تؤخذ بعين الاعتبار المبادئ الجديدة المتعلقة باستغلال الموارد الطبيعية و التي تم التنصيص عليها في عدد من فصول الدستور الجديد.

⬇︎ PDF

للتذكير فإن الشركة العامة للملاحات التونسية (كوتيزال) أصدرت يوم 19 جانفي 2014 على موقعه الرسمي على الانترنت و في العديد من الصحف الورقية بيانًا تلتزم فيه باحترام التشريعات التي تنظم أنشطتها إذا تم تغييرها. كما بادرت بطلب عقد جلسة مع نواب المجلس الوطني التأسيسي.

إضافة إلى هذا، صرح السيد مهدي جمعة أنه قد بدأ في النظر في ملف الشركة العامة للملاحات التونسية (كوتيزال) و استغلالها للملح التونسي منذ فترة الإستعمار. كما أكد بأن حكومته ستلتزم باحترام الدستور و ما ورد به من مفاهيم و آليات جديدة تتعلق باستغلال الثروات الوطنية. هل أن موقفه تغيير بعد أن نال ثقة المجلس الوطني التأسيسي و أصبح رئيساً للحكومة ؟

للإطلاع أكثر على موضوع الشركة العامة للملاحات التونسية (كوتيزال) الرجاء قراءة مقالنا: الشركة العامة للملاحات التونسية كوتوزال: آخر بقايا الاستعمار الفرنسي

Inscrivez-vous

à notre newsletter

pour ne rien rater de nawaat.org

Leave a Reply

Your email address will not be published.