إثر الدّورة التجريبيّة الّتي انتظمت بمناسبة احتفال نواة بالذكرى السابعة عشرة لانبعاثها، يُفتتح مهرجان نواة يوم الجمعة 10 ديسمبر على الساعة الخامسة مساءً بمعرض صور  Black Label لمالك الخميري، التُقِط معظمها بين شهرَي جانفي وفيفري 2021، حيث تصاعدت وتيرة العنف والاحتجاج في ليالي ذلك الشتاء الأسود. يستحضر المصوّر هذه المواجهات من خلال الوجوه المُقنَّعة والشّماريخ وزيّ البوليس الّذي رشّه المتظاهرون بالطلاء والألوان.

من عمق بحار بنزرت إلى واحة جمنة مرورا بأرخبيل قرقنة، تعرض برمجة وثائقيات “الشاشة الخضراء” أبرز الإشكاليات البيئيّة التي تعرفها تونس، بين التلوّث البحري إلى الانجراف والمنوال التنموي القائم على الصناعات الاستخراجية واستخدام البلاستيك بكثافة في حياتنا اليومية، وغيرها من المواضيع الّتي تمّ التطرّق إليها ضمن مقاربة صحفيّة خلاّقة تدفع إلى التساؤل حول مصادر مواردنا وكيفيّة استغلالها. ولهذا الغرض، تعرض نواة ثلاثة أشرطة وثائقيّة في إطار الدورة الأولى لمهرجانها، وهي على التوالي “قرقنبوليس” و “الواحة” و “بلاستيكراسي”.

يتضمّن اليوم الثاني من المهرجان نقاشًا يطرح إشكالية تتعلّق بـ”نظام 25 جويلية: قطيعة أم استمرار؟” وهي فرصة للتساؤل ما إذا كان الغرض من التدابير الاستثنائية القطع مع الفساد والزّبونيّة والتهميش، أم هي ظاهرة عابرة تنضوي ضمن الممارسة السياسية السلطويّة المتجذّرة في تونس. ويحضر كلّ من المحامي والقاضي السابق أحمد صواب والناشط السياسي فوزي الدعّاس والناشطة المستقلة نورس الدوزي الزغبي في هذا النقاش الّذي يُيسّره الصّحفي محمّد ياسين الجلاصي.

وطيلة أيّام المهرجان، يدعو ركن الواقع الافتراضي VR corner  زائريه إلى متابعة الحياة اليوميّة للعاملات في القطاع الفلاحي والحِرَفيّين والصيّادين وغيرهم. وتعتمد هذه السلسلة الّتي أعدّها كلّ من سليم الحربي ومحمد العربي صوالحيّة على الواقع الافتراضي كأداة تسمح بنقل استثنائي لما يحدث في أوساط مهنيّة مُغيَّبة.

وستُختم فعاليات المهرجان يوم الأحد 12 ديسمبر 2021 على الساعة السابعة مساء بحفل لمغنّي الراب Vipa، العضو المؤسّس لمجموعة فنّ الشارع “الدبّو”، ، بعد تجربته الاستثنائية في مشروع “اركز هيب هوب”. وسيكون حفل الاختتام فرصة للقاء الجمهور المتعطّش لإيقاع الراب.

البرنامج

الجمعة 10 ديسمبر 2021

  • 17:00- افتتاح معرض صور Black Label لمالك الخميري
  • 18:00- عرض فيلم قرقنبوليس لثامر المكي وكالوم فرانسيس هوغ
  • طيلة أيام المهرجان: ركن الواقع الافتراضي، معرض Black Label لمالك الخميري

السبت 11 ديسمبر 2021    

  • 17:00- نقاش منظومة 25 جويلية: قطيعة أم استمرار؟
  • 18:00- عرض فيلم “بلاستيكراسي” لحمادي الأسود
  • طيلة أيام المهرجان: ركن الواقع الافتراضي، معرض Black Label لمالك الخميري

الأحد 12 ديسمبر 2021

  • 17:00- عرض فيلم “الواحة” لنواة
  • 19:00 حفل فايبا Vipa
  • طيلة أيام المهرجان: ركن الواقع الافتراضي، معرض Black Label لمالك الخميري

 

 

Inscrivez-vous

à notre newsletter

pour ne rien rater de nawaat.org

Leave a Reply

Your email address will not be published.