مرصد أخلاقيات المهنة في الصحافة المكتوبة والإلكترونية: تكريس التعديل الذاتي

في إطار غياب هياكل للتعديل الذاتي لمتابعة وتنبيه الصحفيين من عديد الإخلالات المهنية في الصحافة المكتوبة والإلكترونية التي من شأنها أن تهدد مكسب حرية الصحافة حين تصبح أخطاء الصحفيين مدخلا للسلطة للتضييق على عملهم، بعثت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في بداية شهر ديسمبر 2015، مرصد أخلاقيات المهنة في الصحافة المكتوبة والإلكترونية بدعم من منظمة أنترنيوز.

يعمل المرصد على تسجيل الإخلالات المتضمنة لخطاب الكراهية والمتعلقة بطبيعة التغطيات الإعلامية للإرهاب والنزاعات المسلّحة. وتقوم وحدة الرصد بإصدار تقارير ملخّصة يوميّة، وتقريرا مفصّلا كلّ شهرين، على موقع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، المتعلقة بمحتويات 19 وسيلة إعلامية من صحف ورقية وإلكترونية ومواقع لإذاعات وتلفزات.

بالشراكة مع نواة، يتم إعداد ومضات تحسيسية حول الممارسات الفضلى في تغطية القضايا موضوع عمل المرصد بغاية تسهيل تشريك الجمهور في مناقشة المحتويات الصحفيّة. إلى جانب إعداد روبرتاجات مصورة للتعريف بعمل المرصد وأهدافه لمزيد إستيعاب أهمية تفعيل آلية التعديل الذاتي في القطاع الإعلامي، وجلب إنتباه الصحفيين إلى الأخطاء المهنية المتداولة لتجنبها وتعميق النقاش حول أخلاقيات المهنة لحماية القطاع من تدخل السلطة، والحفاظ على مكسب حرية الصحافة و إغلاق الباب أمام محاولات تدجين وتركيع الإعلام.

في هذا السياق، أعددنا هذا الشريط الذي حاورنا فيه كلا من منوبي مروكي المشرف على المرصد، سكينة عبد الصمد عضوة المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين و الفاهم بوكدوس المدير التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، لتسليط الضوء على أهمية المرصد وأهدافه.

Media

Inscrivez-vous

à notre newsletter

pour ne rien rater de nawaat.org

Leave a Reply

Your email address will not be published.