رصد للحراك الإجتماعي بتونس – نهاية أفريل- بداية ماي

هذا العمل هو مجهود غير كامل، لرصد هذا الحراك وتسليط الضوء عليه عبر رسم خارطة تقريبيّة له.

متابعة غسّان بن خليفة،

اضراب عامّ واضراب جوع في جبنيانة (ولاية صفاقس)

شهدت جبنيانة يوم الخميس 8 ماي اضرابًا عامًا مساندة للاضراب عن الطعام الذي يخوضه أربعة من أصحاب الشهائد المعطلين عن العمل منذ يوم 25 مارس المنقضي، وقد تدهورت حالتهم الصحية بعد بلوغ اضرابهم يومه الخامس والأربعين. والمضربون عن الطعام هم جهاد وجّ (باحث في الفلسفة) ، والأزهر الباني (الأستاذيّة في الفرنسيّة)، وليد المرداسي (ديبلوم في الطيران المدني، عون تنفيذ طرد لأسباب نقابيّة، حسب قوله)، وناجح الوجّ (متحصّل على الباكالوريا ومتكفّل بعائلة معوزة).

مواجهات ومحاكمات في تمغزة (ولاية توزر)

شهدت مدينة تمغزة مواجهات بين مواطنين وقوّات الأمن أيام 29 و30 أفريل و1 ماي. وذلك إثر خلاف ذي طبيعة شخصية بين عون حرس وطني ومواطن. وبادرت قوّات الأمن إلى مداهمة بعض المنازل واعتقال خمسة شبّان، مخالفة بذلك توجيهات النيابة العمومية، كما ذكر ماهر البحري مساعد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية في توزر. وكان لافتًا التوتّر الذي حصل على خلفية هذه الأحداث بين النقابات الأمنية من جهة، وجمعية القضاة من جهة ثانية. إذ نفّذ الطرف الأوّل وقفة احتجاجية الاثنين الماضي “تنديدًا بضغط مساعد وكيل الجمهورية على رئيس مركز الحرس الوطني”، فيما ردّ عليهم القضاة بوقفة إخرى يوم الأربعاء “تنديدًا بمحاولات الأمنين التأثير على سير التحقيق ولاشهارهم أسلحتهم أثناء وقفتهم”.

مواجهات في الفوّار للمطالبة بالتشغيل (ولاية ڨبلّي)

شهدت معتمديّة الفوّار أّيّام 06 و07 و08 ماي الجاري مواجهات بين عدد من المواطنين وقوّات الأمن. وحسب اتّحاد المعطّلين عن العمل بولاية ڨبلّي حصل ذلك على خلفيّة مطالبة المواطنين بـ: الشفافية في التعامل مع ملف البترول، وبالتنمية والتشغيل وتحسين البنية التحتيّة. إلاّ أنّ قوّات الأمن ردّت عليهم بالغاز المسيل للدموع. فيما اتّهم والي الجهة المحتجّين بـ”مهاجمة مركز الحرس الوطني” وبأنّ لهم دوافع أخرى غير المطالبة بالتشغيل.

إضراب جوع لقدماء من اتّحاد الطلبة من أجل التشغيل في المكناسي (ولاية سيدي بوزيد)

دخل منذ يوم 7 ماي ستّة من قدماء الاتّحاد العامّ لطلبة تونس في إضراب عن الطعام بمدينة المكناسي، مطالبين بحقّهم في التشغيل. إذ يعتبر المضربون (وهم: حمَد غابري، محمّد أمين غابري، ساسي عليبي، زهر الدين زويدي، غسّان محفوظي، ماهر بدراوي) أنّهم من ضمن المناضلين “المفروزين أمنيًا” و”المحرومين من العفو التشريعي العامّ”، الذي تعرّضوا في عهد ديكتاتورية بن علي للتمييز والإقصاء عند إجراء المناظرات، ممّا حال دون توظيفهم. كما يطالب المضربون عن الطعام، الذي يخوضونه بمقرّ الاتّحاد المحلّي للشغل بالمكناسي، بتسوية وضعيّتهم على نفس أرضيّة ما يُعرف بـ”ملفّ الـ 187″ ودعوا بقيّة المضربين من “المفروزين أمنيًا” ببقيّة الجهات إلى “توحيد الجهود والتنسيق في نفس الموقف”.

تواصل اضراب جوع المُعطّلين عن العمل في منزل بوزيّان (ولاية سيدي بوزيد)

يواصل سبعة من المُعطّلين عن العمل من أصحاب الشهائد اضرابًا عن الطعام بدأوه يوم 22 أفريل، مطالبين بحقّهم في الشغل. ويعتصم المضربون بمقرّ معتمدية المدينة.

اعتصام عمّال شركة “الرسكلة العصريّة” بالجديّدة (ولاية منّوبة)

sit-in-frippe-greve-jdaida

يعتصم العشرات من عمّال شركة “الرسكلة العصريّة Les recycleurs” بالجديّدة منذ أوّل أفريل الماضي أمام مدخل المصنع، مطالبين بالتعويض من صاحبه الذي قرّر إغلاقه والتخلّي عنهم منذ شهر أكتوبر الفارط. وينتظر العمّال، الذين يساند تحرّكهم اتّحاد الشغل ومحامون من الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، صرف منحة بـ 100 د وعدتهم بها وزارة الشؤون الاجتماعيّة، في انتظار بتّ القضاء في بقيّة مطالبهم.

اعتصام عمّال شركة مصفاة بالجديّدة (ولاية منّوبة)

greve-misfat-tunisie

يعتصم العشرات من عمّال شركة مصفاة منذ 13 أفريل الماضي أمام مدخل الشركة بالجديّدة (ولاية منوبة) مطالبين بتحسن ظروفهم الماديّة. ويحتجّ المعتصمون كذلك على قرار الشركة طرد خمسة منهم «تتّهمهم بتعطيل العمل ومنع بقيّة العمّال من دخول المصنع»، كما ذكر العامل بالشركة سمير العويني. وأضاف النقابي أنّه وزملاؤه يطالبون أيضا بمراجعة تصنيف الشركة من قطاع المسابك والبناءات الميكانيكيّة إلى قطاع التعدين، «وهو ما سيؤدّي آليًا إلى تحقيق مطالبنا»، كما قال.

الحوض المنجمي (ولاية ڨفصة): اضرابات جوع واعتصامات بالجملة

محاكمة واعتصام في الرديّف

عاشت الرديّف مواجهات يوم الخميس 07 ماي، بين مواطنين وقوّات الأمن، وذلك على خلفيّة سجن ثلاثة شبّان متهّمين ضمن 50 آخرين(47 في حالة سراح و3 في حالة ايقاف) يحاكمون بتهمة “تعطيل حرّية العمل”، على خلفيّة مشاركتهم في اعتصامات سابقة أدّت إلى تعطيل نقل الفسفاط. وتمّ تأجيل الجلسة إلى يوم 14 ماي الجاري. كما يتواصل الاعتصام الذي يخوضه منذ حوالي شهرين، أمام مقرّ الاتحاد الجهوي للشغل محتجّون على نتائج مناظرة شركة البيئة والغراسة، حسب ما صرّح لنا به الناشط الحقوقي فتحي تيتايْ.

إضراب جوع لمُعطّلين عن العمل واعتصام من أجل التشغيل بالمتلوّي

يستمرّ عدد من المُعطّلين عن العمل في اضرابهم عن الطعام منذ يوم 29 مارس المنقضي، وذلك للمطالبة بانتدابهم في شركة البيئة التابعة لشركة فسفاط ڨفصة. وقام البعض منهم بخياطة فمه، تعبيرًا عن احتجاجه على ما لحقه من مظلمة. إذ يعترض المضربون، ومساندوهم، على نتائج المناظرة الأخيرة لانتداب عمّال بشركة البيئة، التي يتّهمون الوالي وبعض المعتمدين بالتلاعب بها وبإسناد مواطن الشغل لمن لا يستحقّونها.

كما يواصل العشرات من المواطنين إعتصامهم على طول السكّة الحديديّة الخاصّة بنقل الفسفاط، حيث نصبوا حوالي 103 خيمة حسب الحقوقي فتحي تيتايْ.

إضراب جوع في زنّوش

دخل هذه الجمعة معطّليْن عن العمل يومهما الثامن والعشرين من إضراب عن الطعام من أجل التشغيل، يخوضانه بمحطّة الأرتال بالمنطقة.

محاكمة واعتصامات بالمظيلة

manif_mdhila

يواصل 17 امرأة ومجموعة من الشباب إعتصامًا بدأوه نهاية شهر مارس، واستأنفوه في منتصف الشهر الماضي، لنفس أسباب تحرّكات المتلوي وغيرها من مناطق الحوض المنجمي. وأهمّها : الاعتراض على نتائج مناظرات الانتداب بشركة البيئة. إذ يقول المحتجّون أنّ الـ 25 منتدبًا يتمتّعون بأوضاع اجتماعيّة مريحة. وأفادنا الناشط الحقوقي فتحي تيتايْ أنّه تمّ أوّل أمس الأربعاء إحالة 47 من شباب المدينة على القضاء بتهمة “تعطيل حرّية التنقّل”.

وقفة احتجاجية لعدد من المعطلّين عن العمل في ڨفصة

نفّذ عدد من المُعطّلين عن العمل من أصحاب الشهائد وقفة احتجاجية أمام مقرّ ولاية ڨفصة، مطالبين بحقّهم في الشغل. ونصب المحتجّون ما سمّوه “مشنقة جماعيّة” رمزيّة بالباب الخارجي للولاية، وشدّدوا على أنّ “الحْبَلْ هو الحلّ”، طالما تواصلت بطالتهم.

إعتصام بمعتمدية بلخير (ولاية ڨفصة)

يواصل 29 مواطنًا من منطقة بلخير، التي تُعدّ إحدى أفقر معتمديات الجهة، اعتصامًا بدأوه منذ 8 فيفري الماضي بمقرّ المعتمديّة. وإن يطالب جميعهم بتدخّل السلطات لإيجاد حلول لأوضاعهم الاجتماعيّة الصعبة، فإنّ حالاتهم ومطالبهم مختلفة. إذ هنالك 4 معطّلين من حاملي الشهائد (سنوات تخرّجهم بين 2005 و2009) و8 من المحتجّين على التلاعب بنتائج مناظرة الانتداب بشركة البيئة، إلى جانب آخرين يطالبون بتوفير موارد رزق. وصرّح لنا ساسي صميدة، أحد المعتصمين، أنّه ممّن حُذفت أسماؤهم من قائمة الانتداب النهائيّة، بعد أن ظهر اسمه ضمن الناجحين في القائمة التي نَشرت في البداية على موقع الشركة بالأنترنات.

Rights

Inscrivez-vous

à notre newsletter

pour ne rien rater de nawaat.org

Leave a Reply

Your email address will not be published.