توضيح : مصدر البيان هو السيد جلال بن بريك الزغلامي و ليس نواة. الرجاء ممن لهم اعتراض على ادراج اسمائهم من طرف السيد بن بريك الزغلامي الاتصال به و سننسّق معه للتحيين.
البيان نشر في شكل “Alert” كما نفعل مع كل البيانات الواردة علينا.

طرحت مجموعة من الشخصيات الوطنية الناشطة في الحقل الاعلامي والثقافي والسياسي مبادرة دعت من خلالها الجماهير الى الاعتصام و شنّ الاضرابات حتى اسقاط حكم النهضة و تكوين حكومة انقاذ وطني برئاسة الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل تكون مسنودة بمكونات المجتمع المدني، فضلا عن دعوة المواطنين في شتّى جهات البلاد الى اقامة مجالس حكم محلية شعبية بديلة للحكم المركزي.

و في ما يلي النصّ الكامل للبيان :

لم تمرّ ستّة اشهر على اغتيال الزعيم الوطني شكري بلعيد، وفي يوم عيد الجمهورية غدر المجرمون التكفيريون بصوت الكرامة و الحرية ابن الشعب القائد الرمز الحاج محمد البراهمي.
*انّ الخوانجية بكرههم و عمالتهم للاستعمار يزرعون الارهاب والفقر أينما حلّوا من مصر و سوريا الى تونس الحبيبة.

*انّ النهضة حاقدة على شعب الثورة، شعب تونس الكرامة و العزّة، حكومتها دمّرت البلاد والجهات المحرومة وسدّت الافاق أمام الشباب وأطلقت الفقر و الرشّ والتكفير والاغتصاب و الاغتيال.

*انّ عملية طرد الولّاة والمعتمدين التي انطلقت في سيدي بوزيد واستبدالهم بمجالس شعبية تدير الشأن العام هي طريق الديمقراطية القاعدية نحو سلطة شعبية تفرض الخيارات الجماهيرية و تتصدّى للاجرام والهيمنة والركوب.

*انّ اسقاط حكم النهضة مجلسا وحكومة وتكوين حكومة انقاذ وطني – البرنامج الذّي تبنّته الجبهة الشعبية والاتحاد من أجل تونس و الجمعيات الشبابية و الحقوقية و المهنية و النسوية – هو الحدّ الادنى المباشر للخروج من حالة الارهاب و التفقير والعمالة التي فرضتها حركة النهضة الاخوانية.

*انّ الانجاز الفعلي للانقاذ الوطني يتطلّب التاكيد الجازم و الحاسم من طرف الهيئة الادارية الوطنية للاتحاد العام التونسي للشغل التي شرعت في انعقادها منذ 29 جويلية المنقضي.

*انّنا ندعو رفاقنا و اخوتنا النقابيين في الهيئة الادارية و في كل الهياكل النقابية الى أن يعلنوا عن نهاية حكم النهضة حكومة ومجلسا.

*وندعوهم الى المبادرة بتقديم مقترح لتكوين حكومة انقاذ وطني لادارة المرحلة المتبقية من فترة ستّة اشهر تكون مهامها التحضير لانتخابات ديمقراطية بعد انجاز دستور ديمقراطي مدني و اجتماعي لكا التونسيين وعليها أن تكون متطوّعة و ضيّقة و أن يلتزم عناصرها بعدم الترشح للانتخابات.

*تشكيل حكومة مستقلّة عن كل الاطراف السياسية متكوّنة من الاطراف التي رعت و حضنت تاريخيا الحراك الثوري منذ 17 ديسمبر 2010 وأيضا مجموع الحوارات الوطنية و المؤتمرات المعادية للعنف، وهي منظّمات المجتمع المدني المستقلّة من الاتحاد العام التونسي للشغل و الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان و عمادة المحامين و ما يمكن أن يضاف لها من نقابة الصحافيين و جمعية القضاة وجمعية النساء الديمقراطيات و الاتحاد العام لطلبة تونس واتحاد أصحاب الهادات المعطّلين عن العمل الخ…

*انّ حكومة مجتمع مدني حول الاتحاد العام التونسي للشغل بما له من ثقل جماهيري و تاريخ نضالي و وطني و بُعد اجتماعي، ستكون حكومة قويّة قادرة من جهة على لفّ الجماهير الشعبية و العمل على تحقيق تطلّعاتها و آمالها، ومن جهة أخرى لها القوّة للتصدي لأسيادهم القطريين والأتراك و الاستعماريين.

*انّنا ندعو النقابيات والنقابيين وكل أحرار تونس وجماهيرنا الشعبية الى :

1- اعتصامات واضرابات حتى اسقاط حكم النهضة مجلسا وحكومة.

2- فرض المجالس الشعبية البديلة كسلطة قاعدية في الولايات و المعتمديات.

3- فرض حكومة انقاذ وطني مستقلّة شعبية و ديمقراطية حول منظمات المجتمع المدني و على رأسها الاتحاد العام التونسي للشغل تعدّ لانتخابات ديمقراطية و تسهر على صياغة دستور مدني ديمقراطي واجتماعي لكل التونسين، وتبدأ في تحقيق أهداف الثورة على مستوى اقتصادي واجتماعي وسياسي.

4- أن يكون الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل القائد الوطني حسين العباسي رئيسا لحكومة انقاذ وطني.

الموقّعون :

– توفيق بن بريك

عدنان الحاجي (إتصل بنا هاتفيا و أكد أنه لم يوقع على المبادرة)

– جلال الزغلامي : مؤسس جريدة قوس الكرامة

– فتحي الدبك : قائد نقابي مؤسس جريدة قوس الكرامة

– أحمد أمين بن سعد : فنان و اعلامي / قيادي في حملة “خنقتونا”

– رجب مقري : مسرحي بالكاف / قيادي بالحركة الثقافية الثورية

– صلاح هنيد : مهندس و مناضل تونسي أممي بأوروبا

– منذر الجبابلي “شمعون” : الفنان الشعبي بالشمال الغربي

– عبد الحق لعبيدي : الحراك الشعبي بباجة

– غسان القامرتي : الحراك الشعبي الثوري

سيف الجلاصي : الحراك الشبابي الثوري

– لبنى السعيدي : ناشطة ضمن حركة “ماقالولناش”

Inscrivez-vous

à notre newsletter

pour ne rien rater de nawaat.org

Leave a Reply

Your email address will not be published.