إلى السيد الرئيس زين العابدين بن علي

رمضانكم مبارك وبعد،

سيدي الرئيس.

لقد ناشدكم عشرات الشخصيات التونسية بينها فنانون ورياضيون وصحافيون للترشح لولاية رئاسية سادسة لسنة 2014 . ومن منطلق إيماني الرّاسخ بمحتوى بيانكم التّاريخي بمناسبة تغيير الـحكم في تونس في 7 نوفمبر 1987 أنّه ” لا مجال في عصرنا لرئاسة مدى الحياة ولا لخلافة آلية لا دخل فيها للشعب”، أدعوكم إلى احترام تعهّدكم التاريخي مذكّرا إيّاكم أنّ احترام أغلبية الشّعب لكم مقترن بمدى التزامكم بما ورد في نصّ بيانكم الذي كنتم تلوتموه منذ إثنين وعشرين سنة على التونسيين، الذين توسموا فيكم خيرا وقتذاك.

فدفاعا عن النظام الجمهوري القائم على مبدأ السيادة الشعبية والتداول السلمي على الحكم، أدعوكم إلى عدم الاستجابة إلى هذه المناشدة/ المهزلة، التي تنال من شخصكم إذ تحولكم “سلطانا” ومن سمعة البلد إذ تنزع عنها المضمون الجمهوري وتجعل منها سلطنة وهذا كما تعلمون سيدي الرئيس لا يليق بسمعة تونس في العالم التي كنتم شديدي الحرص علي صيانتها في خطاباتكم. إن هذه المناشدة، تتعارض مع أحكام الدستور التونسي، وتضرب في الصميم تطلع التونسيين الى التغيير الديمقراطي، وترسخ نظام الرئاسة مدى الحياة.

ولذلك، وحتى تدخلون الطمأنينة والأمان في نفوس المواطنين أطلب من فخامتكم إعلان تنحيكم عن الرئاسة، حال انتهاء ولايتكم الخامسة، وفاء بالوعود التي قطعتموها على أنفسكم عند اعتلائكم سدة الحكم. و وفاءا بالعهد أيضا، أطلب منكم تهيئة تونس لاستحقاق 2014 بتوفير ظروف انتخابات حرة وشفافة يكون للشعب كلمة الفصل فيها، حتى تكون مناسبة لبداية عصر التداول على السلطة في تونس.

والسلام

عليكم ورحمة الله وبركاته

المواطن التونسي: عزالدين بوغانمي

عدد بطاقة التعريف الوطنية : 03746377

Inscrivez-vous

à notre newsletter

pour ne rien rater de nawaat.org

Leave a Reply

Your email address will not be published.