فيديو: وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة للمطالبة بإلغاء قانون العمل الإجباري

نظم الأطباء الداخليون والمقيمون وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة اليوم الإثنين 30 ديسمبر 2013 للمطالبة عدد مشروع قانون 38/2013 بإلغاء قانون العمل الإجباري في الجهات.

و فيما يلي بيان نقابات الأطباء الداخليين و المقيمين

ugtt-entete

على اثر انسداد الافق في ما يتعلق بالحوار مع السلطة بخصوص قانون العمل الاجباري اللاإنساني و الغير مجدي ، تقرر مقاطعة اختيار التربصات بالنسبة للاطباء المقيمين و الدخول في اضراب وطني من 02 جانفي 2014 الى 7 جانفي 2014 و هو ما نعتبره حقنا كمواطنين تونسيين نريد الذود عن مهنتنا و قطاعنا و حقنا في حياة مستقرة، و هو حق لا نقبل الجدل فيه، و بناء عليه ،يهم نقابات الاطباء الداخليين و المقيمين بتونس، سوسة، منستير ، صفاقس و اطباء الاسنان الداخليين و المقيمين التوجه للرأي العام بما يلي:

اولا، ان تحركاتنا لا تهدف بأي شكل من الاشكال لتعطيل مصالح المواطن او رفض مساعدة اي شخص يحتاجنا باعتبار ان ذلك واجبنا المقدس .

ثانيا، نحمل مسؤولية تداعيات التحركات التي نخوضها حصريا للسلطة حكومة و مجلسا تأسيسيا بالاساس اذ لا تبدي اي استعداد لسحب قانون الاستعباد المزمع تمريره كما نحملها مسؤولية ما قد ينتج عن حملات التشويه و التحريض التي يقودها بعض “المسؤولين”.

ثالثا، نستنكر المغالطات التي تروج لها السلطة و التي تدعي اننا نرفض العمل في مناطق معينة من بلادنا، في حين اننا نطالب باصلاح جدي و فعال للبنية التحتية الصحية و اعتماد تنمية صحية شعبية و عدم الدفع بنا كاكباش فداء لترقيع فشل عقود من سياسة صحية معادية للشعب و خاصة لكادحيه و مفقريه.

رابعا، نعتبر انه الى جانب التخلي نهائيا عن مشروع قانون 38/2013 لا بد من ايجاد حل لازمة قطاع الصحة العمومية ينبع من مشاركة جدية و التزام صادق من جميع الفاعلين في القطاع و نؤكد ان الدفاع عن المستشفى العمومي و الارتقاء به هو جوهر هاته النضالات التي نخوضها باعتبار الحلول الترقيعية هي بالضرورة مواصلة لسياسة تخريب القطاع العام.

ختاما، ندعو كافة المواطنين الى الوعي بان عدوهم الحقيقي هو من يريد تدمير قطاع الصحة العمومية و تهجير كفاأته و الدفع بها للقطاع الخاص نظرا للحالة التي تزيد تهالكا كل يوم في القطاع العام ، و ان المدافع الحقيقي عن خدمة صحية عمومية راقية هو الذي يمضي الساعات الطوال في ظروف لا إنسانية و باجور متدنية مؤمنا بواجب اسداء الخدمة الصحية للمواطن .

نقابات الأطباء الداخليين و المقيمين

Society

Inscrivez-vous

à notre newsletter

pour ne rien rater de nawaat

5Comments

Add yours
  1. 2
    f

    C’est pire que le populisme, c’est du populisme destructeur à effets graves sur la société, la famille et le secteur santé du pays (d’ailleurs, je soupçonne des établissements étrangers comme le FMI d’être derrière cette loi trompeuse).
    Ce ministre ne possède même pas le courage pour annoncer que le secteur de santé est hors-service.
    En revanche, il propose comme solution, exiler obligatoirement et sans exceptions des médecins dans des endroits dépourvus de tout cadre professionnel leur permettant d’exercer leur métier.
    Et le pire de tout ça, c’est que ces médecins sont obligés à faire ça pendant 3 ans sans prise en compte de leurs conditions personnelles ou familiales, ce qui n’est pas le cas d’aucun autre métier, sous peine de leur priver de leurs diplômes dont ils ont sacrifié 11 ans d’études, de stages et de gardes de nuit dans des hôpitaux dont on connait tous l’état.
    Enfin, arrive cet héroïque ministre pour casser ce qui reste du respect des patients envers les médecins.
    En fait, il ne fait qu’intensifier la crise morale et éducative de notre société dont l’humain n’a aucune valeur.
    Je pense que le plus important, c’est faire comprendre au gens que le problème de la santé réside en l’absence d’hôpitaux opérationnels dans la plus part des villes tunisiennes et pas dans la volonté des médecins d’y aller travailler.

  2. 3
    boukindira mohamed

    nos hopitaux souffrent de beuacoup de problemes , tel que la mauvaise gestion ,il ya beacoup de vol de materiel,de medicaments .de pansements…..;par le personnel de ces hopitaux ,le phenomene est connu et le ministére n a pu rien faire,certains syndicalistes protègent les voleurs et personne n est puni.
    beaucoup de professeurs qui sont autorisés a faiare du priveé deux aprés midi dans les hopitaux le font tous les jours et délaisse leurs activités d encadrement des medecins résidents ou interne,qui sont laissé sans encadrment ce qui nuira a leur formation. la pratique est trés repandue ce qui nuit a notre systéme de santé ,l appat du gain facile a dépassé toutes les limites. Malgré toutes les controles du Ministére et des sanctions le phenomene continue de dévaster notre systeme medical et universitaire. il y a meme qui font des opérations payantes a l hopital en utilisant le materiel et la logistique de l hopital ,public. certains medecins font appel a des intermedieres (ouvriers,gardes ,infirmiers ,collegues…) pour faire la chasse aux malades et les orienter vers le medecin moyenant remuneration.
    Il faut une réforme importante de tout le systeme de santé et il faut beuacoup de courage pour combattre la mauvaise gestion et ces pratiques.Nos journalistes doivent enquêter et dénoncer ces pratiques ,la société civile doit s impliquer pour défendre les droits des malades pauvres qui n ont pas de choix que d aller a l hôpital. je vous raconte une histoire vraie d un medecin qui découvre par hasard qu une infirmière demande 100DT pour chaque echographie et prétendait que le médecin réclamait ce montant . la dite infirmière a été renvoyé aprés que le médecin a menacé le responsable de l hôpital de rapporter l affaire au Ministre . !!!!!!!!!!!

  3. 4
    Bouamoud Habib

    1. قانون الوظيفة العمومية يفرض على كل موظف قبل الإنتداب الإلتزام بقبول العمل في كامل مناطق الجمهورية بدون أي قيد و لا شرط
    2. واجب أداء الخدمة العسكرية أو المدنية بعد الإنتهاء من الدراسة يحتم على كل متخرج العمل في كل المناطق الداخلية و أينما يقع تعيينه
    3. الأطباء هم فئة من الشعب التونسي لا بد أن تستجيب لكل القوانين المفروضة على أي مواطن آخر و العمل في المناطق الداخلية مثل كل المتخرجين من الجامعات و أصحاب الشهادات العليا الذين تمتعوا بمجانية الدراسة و المنح و الحوافز و المـنافع الجامعية و قد التزموا به عند بدء دراساتهم بالعمل في كل مناطق الجمهورية و بلاش مزيــة على الشعب اللي قراهم بفــلوسه و دمه
    4. في كل الميادين موظفون يذهبون للعمل في المناطق الداخلية من مهـنـدسين و معلمين و أساتذة و قضاة و محامين و في البريد و الإتصالات و الإدارات العمومية و المالية و الداخلية و الدفاع و الديوانة و أعوان الصحة و و و و ليس الأطباء خير من غيرهم و أساسا أطباء الإختصاص الذين لم يؤدوا واجــبهم الوطني مثل غيرهم و اللي مـــاعجبوش يرجع فلوس الشعب اللي تصرفت عليه قبل ما يتكلم
    5. ثم من يدعون أن المؤسسات الصحية في المناطق الداخلية ليس مجهزة مثل المستشفيات الجامعية التي بالعاصمة و المدن الساحلية أقول لهم
    a. كيفاش نحضروا الحصيرة قبل الجامع و يزيد السيد الإمـــام يرفض ما يجــــيــــــــــــش لأن جماعة المصلين ما همش في المستوى
    b. ما هي التجهيزات التي يستحقها طبيب مختص في طب الأطفال أو النساء أو أمراض القلب و الشرايين أو المعدة أو الأذن و الحلق و الحنجرة …. و لا يمكن للوزارة تجميعها بسهولة لما يوجد المختصون الذين سيعملون عليها ؟؟؟
    c. من سيتولى تعـلـيم و تدريـــب الأعوان في المناطق الداخلية إن لم يذهب هؤلاء المختصون إلى هناك للإشراف عليهم ؟؟؟
    d. كيف سننقص من الكثافة المهولة للمرضى في مستشفيات العاصمة و نرفع من مستوى العلاج و تحسين أداء الطبيب المختص إن لم ننقص في عدد المرضى المـترددين علـيها و نعطي للطبيب المختص الجامعي فرص أكبر لتولي أبــحــاثه الجامعية و العلمية و دراسة الملفات بدقة علمية أعلى مستوى و تمكينه من الإتصال بمختصين آخرين في تونس و في الخارج لتنمية أبحاثه فنبتعد عن وضع المستهلك للعلم و نتحول إلى دور المنتج و علماؤنا قادرين على هذا التحدي لا ينقصهم إلا بعض الوقت لإستغلاله في البحث و هذا سيكون أكثر جدية لما يكون في المناطق الداخلية من يستغلون المعلومات من الملفات الطبية و هم يعرفون أكثر وضعية المريض في تلك المناطق المختلفة عما هي في تونس العاصمة و المدن الساحلية
    e. كم هي تكاليف التنقل لآلاف المرضى كل يوم من مناطقهم الداخلية حتى العاصمة أو المدن الساحلية و كم تكاليف سيارات الإسعاف التي تخرج بمرضى في أقصى و أخطر الحالات بسرعة البرق بنقلهم إلى أطباء مختصين في تونس العاصمة أو المدن الساحلية ثم يعاد بالكثير منهم من وسط الطريق ميتا و الذنب على من يا ترى ؟؟؟ طبيب مختص رفض العمل في المناطق الداخلية
    6. و قبل أن أختم : يــا من أديـــتـم القسم قسم شرف مهنة الطب, هل كنتم واعين بالقسم و ما جاء فيه في كل فصوله و معانــيـه ؟؟؟ هل ساكن المناطق الداخلية ليس في تعريـــفكم إنــســــان يستحق العلاج ؟؟؟ و فـــورا و بدون تـــأخـــير ؟؟؟ أم أنتم أديتم القسم بدون وعي و لا تفكير إلا في البرستيج الذي ستنالونه في المستقبل بأنكم مختصون في المستشفي الــجـامعي كذا بـــتــونــس العــــــاصمة لكن كنتم فد أخللتم بأمـــانتكم أمــام الله و أمـــام الشعب المزمر اللي قراكـم و لعمري إنكم تفرطون في والديكم في سبيل البرستيج و و و ….

  4. 5
    Bouamoud Habib

    لحال مواطني مناطق الضل و المهمشين ما عندهمش أطباء يسعفوم لأنهم مــا عندهمش فلوس باش يدفعوها لهم زايدة عن حق معلوم المستشفى اللي متسلفينه

    فهمتوش السبب علاش ساداتنــا الأطباء المختصين الرافضين للعمل في المناطق الداخلية مقرفيــــــــــــــــــــــــــن و الإعـــــــــــــــلام التـــــــــونــسي عارق في سكرته موش لاهي بمصير الغـــــــــــــــــــلابـــــــــــــــــــة يتمعش بفلـــــــــــــــــــوس الــقـــــــلابــــــــة

    أمــا إتــحــاد العام للفاسقين و الخونة (l’Union des Gorilles Traitres & Terroristes ) فحدث و لا حرج ما دام السادة المسؤولين غارقين فيها للعنكوش سيارات فخمة و فيلات عفوا قصور و كل شيء من السوبر لـــــــــوكس هــــاك المزمر البطــال الفــــالس مــا دفع شيء باش يدافع عليـــــــــه ما هــــــــــــــــــوش منخرط في الـــنـــــــقـــــــــــــــــــابـة

    كلمة طبيب في شكل المنشار ” إلي طالع ماكل هابط ماكل” الطبيب في زماننا نزع عنه ثوب النّبل و العطاء و أصبح يرى المريض في شكل محفظة النقود . هذاكا علاش مايحبوش يخدمو 3 سنين في المناطق الداخلية و النقابة متاعهم إلّي تابعة الإتّحاد عملوا إضراب 6 أيام كاملة . بكلّ بساطة لأن في المناطق الداخليّة ليس هناك مستشفيات خاصّة cliniques و الفلوس الكبار غادي موش في الصـبـيـطار .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *