المنظّمات الحقوقيّة و دعم التحرّكات الإجتماعيّة

عقدت مجموعة من المنظمات الحقوقية الوطنية والدولية ندوة صحفية، يوم الثلاثاء 26 أفريل 2016، أعلنت خلالها عن تكوين تنسيقية لدعم الحراك الإجتماعي، أمام تصاعد نسق التحركات الإجتماعية المطالبة بالحق في التشغيل و إلغاء أشكال العمل الهشة، وإزاء القمع البوليسي والتشويه الإعلامي.

أصدرت المنظمات بيانا، أكدت فيه دعمها لكل أشكال الإحتجاج السلمي ومساندتها لنضالات الفئات والجهات المحرومة من أجل حقّها في التنمية وتفعيل الحق الدستوري في التمييز الإيجابي. إستنكرت مكونات التنسيقية تواصل تجاهل الحكومة لهذه الإحتجاجات، معتبرة أن الحل القمعي الذي تنتهجه السلطة لا يعبر إلا عن عجزها وفشلها في حلّ الملفات الحارقة التي أشعلت شرارة الثورة، وطالبت الحكومة بالتخلي عن سياسة العنف والمواجهة الأمنية للمحتجين، وحذرتها من تجريم الحراك الإجتماعي.

كما دعا عبد الرحمان الهذيلي، رئيس المنتدى التونسي للحقوق الإقصادية والإجتماعية، الحكومة إلى ضرورة الإلتزام بكل تعهداتها السابقة والمعلنة في مجالس وزارية أو محاضر الجلسات المبرمة بينها وبين مختلف الفاعلين الإجتماعيين، والتسريع بإيجاد خطة للخروج من هذه الازمة الإقتصادية والإجتماعية بدءا بالتفاوض الجدي مع ممثلي الحركات الإجتماعية وتقديم الحلول العملية العاجلة. ,اسنكر رئيس المنتدى التعاطي الإعلامي مع الإحتجاجات الإجتماعية الذي ساهم في تشوييهها وتضليل الرأي العام حول حقيقة الأوضاع.

و قد عبر ممثلوا مختلف التحركات الإجتماعية الذين حضروا للإدلاء بشهاداتهم عن غضبهم من تعامل وسائل الإعلام التي غادرت أغلبها القاعة، غير عابئة بتدخلاتهم، في حين أن الغاية من هذه الندوة الصحفية ومن تشكيل هذه التنسيقية هي إبلاغ أصوات من لا صوت لهم، ودعمهم في مسارهم النضالي من أجل حقوقهم الإقتصادية و الإجتماعية. كما تعهدت مختلف المنظمات بإعداد يوم وطني تضامني مع الحركات الإجتماعية قبل موفى شهر ماي.

فيما يلي قائمة المنظمات المشاركة في هذه التنسيقية لدعم التحركات الإجتماعية:

المنظمات الوطنية
الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات
جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية
المنتدى التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية
الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان
اللجنة من أجل إحترام الحريات و حقوق الإنسان بتونس
التنسيقية الوطنية المستقلة للعدالة الإنتقالية
جمعية نوماد 08 الرديف
رابطة الناخبات التونسيات
جمعية تالة متضامنة

المنظمات الدولية

الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان
الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان
منظمة هيومن رايتس واتش
منظمة إنترناسيونال ألرت
منظمة محامون بلا حدود

Rights

Inscrivez-vous

à notre newsletter

pour ne rien rater de nawaat.org

Leave a Reply

Your email address will not be published.