Nawaat-leaks-logo-big

بالرغم من المرسوم عدد 41 لسنة 2011* الذي يضمن، نظريا، حق المواطن في النفاذ إلى الوثائق الإدارية للمنشئات العمومية، و بالرغم من كثرة الحديث عن مقاومة الفساد و محاسبة الفاسدين و ضرورة تأسيس حوكمة رشيدة قائمة على الشفافية، إلا إننا لم ننعم بعد لا بحق النفاذ إلى المعلومة و لا بمقاومة جادة للفساد. بل على العكس، رأينا كيف يُحاكم و يتبع عدليا كل من حاول كشف المستور من فساد و محابات واستغلال للنفوذ و غيرها من المظاهر التي لا تزال تنخر عوالم السياسة و الإدارة و الأعمال. كيف يمكن مواجهة هذا الواقع و تغييره دون فتح الملفات التي أفلتت من أضواء الإعلام و المحاسبة، بل زادت في بعض الأحيان من حجم فسادها ؟

و هل يمكننا، نحن الساعون إلى إرساء وطن لا يترعرع فيه للفساد، الإستغناء عن أولائك العارفين بخفايا ملفات الفساد و الماسكين بأدلة و وثائق تثبت تورط البعض فيه؟ و كيف يمكننا تسهيل و تأمين عملية تسريب وثائق الفساد و مساعدة الإرادات التي تسعى لفضح ممارسات جائت الثورة لتقضي عليها؟

فالإرادات الطيبة للماسكين بالوثائق و العارفين بخفايا الملفات المتعلقة بالفساد لا تكفي وحدها، فالخوف من تبعات تسريب الملفات إلى الإعلام، و الخوف من العقاب أو من انتقام من يسعى إلى إخفاء الحقائق عادة ما تقف أمام عملية التسريب و كشف المستور من قضايا الفساد القديمة أو تلك التي ظهرت و تفاقمت بعد الثورة.

لأجل كل هذا قام فريق نواة بالتعاون مع مبادرة جلوبال ليكس بإنشاء صفحة خاصة تستخدم حزمة من التطبيقات و التقنيات المفتوحة المصدر التي تحمي مسربي الوثائق و الملفات السرية. هذه البرمجية تحمي المُسربين حتى من فريق نواة نفسه الذي لن يتعرف بفضل هذه التقنيات على هوية الأشخاص الذين سيقومون بعملية التسريب، لا عن طريق بريدهم الإلكتروني و لا عن طريق معرفهم الألكتروني و لا عن طريق إسمهم أو موقعهم الجغرافي.

و من أجل توفير حماية أكثر للمسربين سيعمل فريق نواة كعادته، قبل نشر أي وثيقة سرية مسربة، على فسخ كل البيانات الوصفية (Metadata) التي تزيد من إمكانية الكشف عن المصدر الإلكتروني للوثائق سواءا كانت ملفات صوتية، مقاطع فيديو، صور أو وثائق نصية.

و كالعادة، سيقوم فريق تحرير نواة بإجراء تحقيقات و كتابة مقالات استقصائية ترافق تسريب الوثافق. أي أننا لن نقتصر على نشر الوثائق المسربة بل سنصحبها بمقالات إستقصائية قصد إعطاء قيمة إضافية للوثائق المسربة و فتح مجال للحوار و التعليق و التعديل من قبل قرائنا الكرام.

معلومات تقنية حول موقع نواة للتسريبات

nawaatleaks

يستخدم موقع نواة للتسريبات برنامج غلوبل ليكس، و هو مشروع يهدف إلى توفير مجموعة من البرمجيات الحرة و التقنيات الآمنة التي تهدف إلى إنشاء موقع خاص بالتسريبات مع الحرص على ضمان حماية هوية المسربين و بياناتهم الخاصة. هذا مع الإشارة أن غلوبل ليكس لن يكون له أي دور في التعاطي أو تحليل أو الإطلاع على الملفات المسربة التي سيتلقاها فريق نواة عبر هذا الموقع الخاص.

من أجل الحفاظ على سلامة المُسربين للوثائق عبر موقع نواة للتسريبات قمنا بستخدام رابطا مخفيا من نوع الامتداد التابع لتور و هو onion. و الذي لا يمكن زيارته إلا مع تشغيل برنامج تور قبل ولوج الموقع و قبل القيام بعملية التسريب. تور أو “التوجيه البصلي” هو برنامج أنشئ من أجل مضاعفة نسبة التخفي لنشاط مبحري شبكة الأنترنت، حيث يقوم بإخفاء الهوية الألكترونية و حماية المبحيرن ضد تقنيات الرقابة على الشبكة.

و قصد توفير حماية أكثر لهوية المسربين، ستعمل نواة على التخلص من طبقة هامة و حساسة من المعطيات التي تحتويها الملفات المسربة و التي يطلق عليها اسم “ما وراء البيانات” أو البيانات الوصفية (Metadata)، و هي عبارة عن معلومات تُخلق بشكل آلي مع كل عملية إنشاء أو تحوير أو حفظ للملفات الألكترونية.

• رابط الصفحة الخاصة بالتعريف بطريقة استخدام موقع نواة للتسريبات.

• رابط موقع تسريبات نواة (ملاحظة: موقع نواة للتسريبات يستخدم رابطا مخفيا باستعمال نوع الامتداد التابع لتور و هو onion. و الذي لا يمكن زيارته إلا مع استخدام برنامج تور.)

—–

1 – مرسوم عدد 41 لسنة 2011 مؤرخ في 26 ماي 2011 يتعلق بالنفاذ إلى الوثائق الإدارية للهياكل العمومية.

2 – مرسوم عدد 54 لسنة 2011 مؤرخ في 11 جوان 2011 يتعلق بتنقيح وإتمام المرسوم عدد 41 لسنة 2011 المؤرخ في 26 ماي 2011 المتعلق بالنفاذ إلى الوثائق الإدارية للهياكل العمومية.

3 – منشور عدد 25 مؤرخ في 5 ماي 2012 يتعلق بالنفاذ الى الوثائق الإدارية للهياكل العمومية
4 – خطة العمل المتعلقة بحق النفاذ إلى المعلومة بتونس

Inscrivez-vous

à notre newsletter

pour ne rien rater de nawaat.org

Leave a Reply

Your email address will not be published.