تونس في 19 أكتوبر 2013

يرحب الائتلاف المدني للدفاع عن حرية التعبير بقرار محكمة الاستئناف بقرمبالية الصادر يوم 17 أكتوبر الجاري والقاضي بنقض الحكم الابتدائي السالب للحرية في حق مغني الراب أحمد بن أحمد المعروف باسم “كلاي بي بي جي”.
ويأمل الائتلاف أن يطوي هذا القرار نهائيا صفحة المحاكمات في قضايا الرأي والتعبير بالاعتماد على ترسانة قانونية جائرة طالما تم استعمالها منذ استقلال تونس لإسكات الأصوات الناقدة والمعارضة.

ويدين الائتلاف استمرار حبس المدون جابر الماجري الذي يقضي مند مارس 2012 عقوبة بالسجن لمدة سبع سنوات ونصف بتهمة ” التجاهر عمدا بفحش وترويج نشريات وكتابات أجنبية المصدر أو غير أجنبية من شأنها تعكير صفو النظام العام والنيل من الأخلاق الحميدة والإساءة للغير عبر الشبكات العمومية للاتصالات “.

ويعبر الائتلاف في هذا الصدد عن عميق استيائه من بقاء الوعود المتكررة لرئيس الجمهورية المؤقت بالعفو عن هذا المدون مجرد حبر على ورق وكذلك من تبريره استمرار اعتقال هذا المدون بأن “ظروف البلاد لا تسمح بالإفراج عنه خوفا على حياته من السلفيين”.

ويجدد الائتلاف مطالبته بإخلاء سبيل المدون جابر الماجري وإيقاف التتبعات القضائية في حق مغني الراب علاء اليعقوبي الملقب ب”ولد الكانز”.

كما يدعو الائتلاف إلى وضع حد لمحاولات الهيمنة على القضاء والتمادي في الاعتماد على نصوص قانونية مخالفة لتعهدات الدولة التونسية باحترام المعايير الدولية لحرية التعبير، للتنكيل بشبان مسالمين وحالمين بغد أفضل لتونس، في وقت ينعم فيه العديد من المحرضين على العنف والفتنة والكراهية والقتل ب”حصانة” لم يسبق لها مثيل في تاريخ تونس الحديث.

كما يدعم الائتلاف الموقف المشرف للهيئة الوقتية للقضاء العدلي وجمعية القضاة التونسيين والمرصد التونسي لاستقلال القضاء الرافض لقرارات السلطة التنفيذية المؤقتة بتاريخ 14 أكتوبر الجاري الفاقدة لكل سند قانوني والتي تهدف إلى عرقلة مسار إصلاح القضاء وحرمان الشعب التونسي من الحق في مؤسسة قضائية مستقلة.

يتكون الائتلاف من:

ـ الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان
ـ النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين
ـ النقابة العامة للثقافة والإعلام التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل
ـ النقابة التونسية للصحافة المستقلة والحزبية
ـ النقابة التونسية للإذاعات الحرة
ـ جمعية “يقظة” من أجل الديمقراطية والدولة المدنية
ـ مركز تونس لحرية الصحافة

عن الائتلاف
المنسق:
بشير واردة: 98700556
العنوان الالكتروني: coalitionlibex@gmail.com

Inscrivez-vous

à notre newsletter

pour ne rien rater de nawaat.org

Leave a Reply

Your email address will not be published.