تونس في 21-08-2013

على اثرإعلان المسؤول الأول عن قناة “أسطرلاب تي في” أحمد أمين بن سعد اليوم 21 أوت2013 دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام بمقر القناة (114 نهج فلسطين_بجانب نزل أريحا). للمطالبة بإطلاق سراح مصور القناة مراد المحرزي الموقوف منذ مساء يوم الأحد 18 أوت على خلفيّة تصويره حادثة رشق وزير الثقافة مهدي مبروك بالبيضة.

حيث داهمت فرقة مكافحة الإجرام في الليلة الفاصلة بين يومي الأحد 18 أوت والاثنين 19 أوت منزل الزميل المصور الصحفي واعتقلته دون توجيه تهمة واضحةأو مبررات واضحة لذلك، كما تمّ حجز آلة التصوير الخاصّة بالقناة وجهاز الحاسوب الخاص به.

و عليه و مساندة منا للزميل الموقوف تعسّفيا قرّرنا نحن لجنة المساندة المتكونة من بعض النقابات المهنيّة ومنظمّات المجتمع المدني وعدد من الصحفيين والنشطاء الحقوقيين والفنانين والمثقفين تنظيم سلسلة من التحرّكات النضاليّة السلميّة المطالبة بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الزميل مراد المحرزي والتي انطلقت بالإضراب عن الطعام الّذي يخوضه أحمد أمين بن سعد.

وقد تشكلّت في الغرض لجنة مساندة لهذه التحرّكات تتكوّن من عدد كبير من منظمّات المجتمع المدني والهياكل المهنيّة و الصحافيين و الفنانين و الحقوقيين ويهم اللجنة ان تعبّر عن ما يلي:

1- مطالبتها بالإفراج الفوري عن المصوّر الصحفي مراد المحرزي وإيقاف التتبعات القضائيّة في حقّه

2- تحميلها الحكومة المؤقتة مسؤوليّة أي خطر يهدّد صّحة الزميل.

3- اعتبارها حادثة الاعتقال سابقة خطيرة في تونس بعد 14 جانفي 2011 تراكم لعودة الدكتاتوريّة وقمع الحريّات.

4- اعتبارها هذه الحادثة تندرج ضمن مواصلة الحكومة المؤقتة سياسة تكميم الأفواه واستهداف حريّة التعبير والإبداع والنشر.

5- دعوتها كل مكونات المجتمع المدني والهياكل المهنيّة الممثلة للصحفيين والمصورين وكل القوى المناصرة لحريّة التعبير في تونس إلى مساندة التحرّكات النضاليّة من أجل المطالبة بإطلاق سراح مراد المحرزي.

حرية الإعلام حق

نشر المعلومة واجب

لجنة الإعلام : سمير جراي 95791194//25295113

لجنة المساندة: أنور القوصري 98441165

لجنة المتابعة: سيف الدين الفرشيشي 26287560