منذ يوم امس الثلاثاء 11 ديسمبر و مع انطلاق المشاورات بين الحكومة من جهة و الاتحاد العام التونسي للشغل من جهة اخرى ,تحدث البعض عن امكانية الغاء الاضراب العام الذي اقره الاتحاد ليوم 13 ديسمبر على خلفية اعتداء بعض لجان و رابطات حماية الثورة على مقر الاتحاد يوم احياء ذكرى اغتيال الزعيم الراحل فرحات حشاد و ما رافقه من اعتداء على النقابيين.

وهو ما تم اقراره فعلا اليوم على اثر مشاورات الاتحاد في اطار هيئته الادارية في مرحلة اولى ثم في اطار المحادثات الثنائية التي جمعت الطرفين و قد تكون وفد الحكومة من السادة : علي العريض,محمد بن سالم.خليل الزاوية,عبد اللطيف المكي,لطفي زيتون و الحبيب الكشو
و تكون الوفد الممثل للاتحاد العام التونسي للشغل من السادة : نور الدين طبوبي الامين العام المساعد للاتحاد,كمال سعد,محمد المسلمي,بلقاسم العياري و حفيظ حفيظ.
هذه المشاورات و المحادثات التي طال انتظارها افضت الى ما يلي:

تؤكد الحكومة على حق النشاط السياسي و المدني والنقابي و على مسؤوليتها دون سواها في حماية هذه الانشطة و تنديدها بكل مظاهر العنف مهما كانت دوافعها و ايا كان ماتاها.

تعبر الحكومة و الاتحاد العام التونسي للشغل عن حرصهما على التهدئة و مواصلة العمل على حل كل الاشكاليات التي تطرا بالحوار.
تعبر الحكومة عن ادانتها للاعتداء الذي تعرض له الاتحاد ونقابيوه و موظفوه يوم 4 ديسمبر 2012

تشكيل لجنة مشتركة بين الحكومة و الاتحاد يقع الاتفاق على تركيبتها بين الطرفين للبحث والتقصي فيما حصل من عنف في ساحة محمد علي يوم 4 ديسمبر 2012 وخاصة ما نسب من دور لبعض من لجان حماية الثورة و تشكل هذه اللجنة في غضون 10 ايام من تاريخ امضاء هذا الاتفاق على ان تنهي اشغالها في اجل لا يتجاوز الشهر بداية من تاريخ تشكيلها ,وتقدم تقريرها لرئيس الحكومة لاتخاذ الاجراءات الضرورية وفق ما ينص عليه القانون.

الدعوة للتعجيل بالاجراءات القضائية لتتبع كل من تثبت ادانته وفق الانابة العدلية التي شرعت فيها النيابة العمومية خلال هذا الاسبوع.

وبناء عليه ,قرر الطرف النقابي الغاء الاضراب العام المقرر ليوم الخميس 13 ديسمبر2012

كنا على عين المكان اليوم في قصر الحكومة بالقصبة و تابعنا اطوار هذه المحادثات و فعاليات الندوة الصحفية التي عقدها كلا الطرفان بالمكان و كان لنا حوار مع كل من السادة علي العريض وزير الداخلية عن الوفد الحكومي و نور الدين طبوبي الامين العام المساعد للاتحاد عن الوفد الممثل للاتحاد العام التونسي للشغل.

متابعة و تصوير : امين مطيراوي
مونتاج : محمد عزيز بالزنايقية

Inscrivez-vous

à notre newsletter

pour ne rien rater de nawaat.org

Leave a Reply

Your email address will not be published.