أصوات نسوية من غزة في حوار حول واقع التدوين و آفاقه في ظل الحصار

على هامش الدورات التدريبية “معاً نحو خلق ثقافة تدوين تسعى للتغيير” التي قدمتها في غزة لعدد من المدونين و الصحفيين و ثلة من ناشطي المجتمع الأهلي كنت قد أجريت هذا الحوار مع ثلاث مدونات غزاويات: نور الخضري و نازك أبو رحمة من الجزيرة توك و علا عنان، صاحبة مدونة “من غزة“.

و قد تناول الحوار واقع التدوين في القطاع و طبيعة التحديات التي يواجهها مدونو غزة، مثل انقطاع التيار الكهربائي و بطئ الإرتباط بالشبكة، و كذا آفاق التدوين و الإعلام الجديد هناك و مدى تأثيره على تغيير الصور النمطية حول القطاع و دور المدونات في خدمة وحدة الصف الفلسطيني.

Themes, World

Inscrivez-vous

à notre newsletter

pour ne rien rater de nawaat

2Comments

Add yours
  1. 1
    melek zbiss

    قال االه و قرن فى بيوتهن والمراة المسلمة اذا تريد التعفف فعليها العيش فى دار الاسلام وليس التفسح فى شوارع باريس و وما بالنقاب وجلب انظار الناس و صحافة تصور و قنواة و فشائات تجرى ورائها لالتقاة صور و تصريحات هذه كوميدىا .مضاهر المراة وهى تشبه الخفاش هذا شئ غير طبيعى و هذا الشبح الاسود اصبح منضر مخيف و يرعب الناس.اتحداك واتحد كل الشيوخ ان ياتوا بسورة واحدة ذكر فيها ربنا كلمة النقاب .النقاب يدل على التعصب وتقيد المراة و احتقارها و اذلالها .العفاف يا جهلة ليسة اغطية و قماش يا من انجبتم بن لادن و امثاله .زوجةشاكرالعنسى كانت تلبس التقابوزوجها اكبر مجرموسفاح .افهموا يا جماعة النقاب عائق التحدث والنقاش واستخدامه فى المدارس يعيق المراة عن التحدث والكويت ممنوع تلبيه المراة فى السياقة فكيف تقبلاه باريس .وانا اقول كل مراة تمسكوا بالنقاب فورا ترحل لقندهار و طور بورا حتى تعيش فى بئتها ومناخها ووسط طالبان و الظواهرى الذين يحملون الفكر الرجعى الضلامى.لن تصبح تونس وزرستان و لسنا زلالة لنفياة الاوصولية .مالك زبيس جامعى و خابير فى الجمعات الاصولية

  2. 2
    صاحب مالك المزبس

    أهلا بسي مالك
    يا ولدي فينك؟ ما عادش نقراولك حتى تحليل ولا راي قمقوم هكة؟ ما عاتش تغيب علينا راني توحشتك و توحشت التعليقات الكوميدية متاعك. ياخي قلي في فاكونس إنتي ولا المونديال شربلك مخك و لاهي في التحليلات الكروية متاعو؟ أما بصراحة في التعليق هذا جبت الصيد من وذنو يعطيك الصحة. لن أدخل معك في حوار موضوعي لأنك عندك مناعة ضد الموضوعية و أنا نعتقد أنو موضوع الفيديو هو التدوين في غزة و موش النقاب أما كيف ما يقلك من شب على شيء شاب عليه نقصد الهزان و النفضان. ملا إسلاموفوبية عندك. دوب ما ترى وحدة محجبة تقوم تسب و تلعن؟ يا ولدي آش عملولك المحجبات؟ يا ولدي راحو حتى ما يخرجشي عليك جامعي و خابير في الجمعات الأصولية تتكلم بهذه الطريقة. أوووه قداش مانش نقريك و نوريك؟ يا ولدي راهو حتى السبان فيه ستيل. بلغة التوانسة إلي ما عندوش ستيل تعرف آش يسميوه؟ تي هاك الظلاميات و الخفافيش إلي تحكي عليهم عندهم مستوى أكثر منك و موش كان في الأخلاق و المعاملات العامة حتى في التحصيل العلمي. أنا شفت بعينيا غريبة كبيرة بالنسبة ليك إنت. تصور محجبات و عندهم دكتوراه و محجبات و بروفيسورات. راهو الإنسان من لسانو و طريقة كلامو تعرفوا و تعرف المستوى متاعو هل هو خبير و جامعي ولا معلق رياضي و مشجع من مشجعي الترجي.
    قلو زوجة العنسي و زوجة العبسي. إيه مالا زوجات السفاحين إلي ما يلبسوش الحجاب ولا النقاب خير؟ ملا منطق في كلامك.
    نازل في بني جلدتك بالسكين. علاش؟ كيما يقلك الشيب و العيب أو كبر و هتر.
    و كلامك مع إلي ما يفهمكش ينقص في العمر
    لذلك نقلك باي باي بابا مزبس

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *